ما هي انواع الالات، الآلة الموسيقية هي عبارة عن أي آلة تم إنتاجها أو تعديلها لتأليف الموسيقى بشكل أساسي، يمكن اعتبار أي آلة تنتج صوتًا ويمكن للاعب التحكم بها كأداة موسيقية، قام الانسان في القدم بتغيير جزء من المواد الموجودة في الطبيعة وتحويلها إلى أدوات لخلق أصوات اللحنية، حيث انه قام بتغيير العظام إلى صفارات بعد فتح الفتحات فيها، وصنع طبول المختلفة من بعض جذوع الأشجار، صنعت الالات الموسيقة البدائية للعصر الحجري للعديد من الاغراض، على سبيل المثال ، إصدار الأصوات من أجل طرد الارواح الشريرة أو لدعوة الارواح كما كانوا يعتقدون، وإحباط شر بعض الأساطير التي كان يخشاها الإنسان القديم، وهنا سنقوم بالتعرف على ما هي انواع الالات.

الآلات الموسيقية واسمائها

ما هي انواع الالات؟ تنقسم الالات الموسيقية الى عدة أنواع ومن أهمها:

  1. آلات النفخ الخشبية التي تختلف مكوناتها وطبيعة نشاطها، فبعضها يحتوي على فتحات مفتوحة، على سبيل المثال: الكلارينيت الذي يتطلب قدرات عالية من خلال وضع الأصابع على الفتحات بإحكام وتغطيتها بالكامل، على الرغم من التطور السريع للأصابع بين الأصابع والمفاتيح الا انها تبقى أداة موسيقية صعبة الممارسة، والناي والبيكولو اللذان هما أسهل في اللعب، نظرًا لاحتوائهم على مفاتيح إغلاق لا تحتاج إلى وضع الأصابع بدقة على الفتحات فيها، بالإضافة إلى ذلك الساكسفونات التي ينظر لها على أنها أداة بسيطة، والتي تصورها الفنان أدولف ساكس وظهرت لأول مرة في معرض إكسبو في مدينة بروكسل في العام 1841 ميلادي، حيث ان هناك أنواع عديدة منها الآن.

  2. آلات الإيقاع هي الالات التي تعتمد في عملها على اهتزاز المواد القوية بداخلها لتوصيل الصوت، ومن أهم المواد القوية المستخدمة في إنتاجها هي: الخشب والمعدن، وتعتمد الآلات الإيقاعية بشكل اساسي على الضرب لتوليد الأصوات، وأنواعها: المثلثات، ودقات الجرس، والطبول الفولاذية، وطبول الجونغ، ودقات الطبول بالعصي.
  3. آلات المفاتيح التي أطلق عليها هذا الاسم لأنها تعتمد على إمكانية الضغط على المفاتيح في طريقة عملها، ومن الأمثلة عليها : الأكورديون ، والبيانو، ولهذه الالات نوعان وهما : البيانو العمودي والبيانو المسطح ، وكلاهما يختلفان في الشكل والحجم.

تم استخدام الآلات الموسيقية من قبل مجموعات الانسان القديم في الأساطير والحكايات القديمة، حيث تم اعتبار الموسيقى والأدوات من الهبات الإلاهية للانسان، حيث نسب البعض منهم صنع الالات الموسيقية الى الكائنات الإلهية الخرافية التي كانوا يؤمنون ويعتقدون بوجودها، حيث ارتبطت صناعات الالات الموسيقية بالعديد من الحضارات السابقة في الازمان الغابرة، ، وهنالك بعض الالات الموسيقية التي ظهرت قبل آلاف السنين ماتزال موجودة بين الحضارات العديدة في وقتنا الحالي، وكمثال على تواجدها هي : القبائل التي تقطن في الخط الساحلي الغربي لأفريقيا، وقبائل الساحل الشمالي والجنوبي لأمريكا الجنوبية، ومن الجدير بالذكر بأن الانسان قديماً قد استخدم اليدين والقدمين للتحكم في اصدار الموسيقى كأول طريقة بدائية لصنع الاصوات الموسيقية، ثم بدأ بصنع واستخدام  آلات الإيقاع التي نمت تدريجياً الى ان وصلت الى إنشاء الطبول والدفوف والصنج وغيرها ممن الالات.