ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ إن الطاقة تعبر عن القدرة على بذل شغل أو إحداث تغيير، فالإنسان إذا لم يمتلك الطاقة الكافية فإنه سيعجز عن القيام بالأعمال المختلفة الواقعة على عاتقه، ولذلك فإن الإنسان يتناول الغذاء كي يمده بالطاقة ويصبح قادراً على القيام بالأنشطة المختلفة، تتعدد المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الطاقة وهي خمسة مصادر على سطح الأرض تنحصر في: الشمس، الرياح المتحركة، المياه الجارية، الغذاء، الوقود، وتتحول الطاقة من شكل لآخر استناداً لما توصل إليه العلماء في أن الطاقة تبقى محفوظة ولا تفنى ولا تنتهي، في سياق دراسة موضوع انتقال الطاقة يأتي سؤال ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ من مبحث العلوم.

اختار ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟

  • هطول
  • توصيل
  • إشعاع
  • حمل

إن اصطدام الجزيئات مع بعضها البعض يسبب انتقال الطاقة من جزئ لآخر عن طريق النقل بالتوصيل، حيث يحدث النقل بالتوصيل في الأجسام الصلبة فقط، أما عند تسخين مادة سائلة فإن الطاقة الحرارية تنتقل من أسفل الوعاء إلى أعلى عن طريق الحمل، حيث تنتقل الحرارة في المواد السائلة بالحمل، أما عند تسخين مادة غازية فإن الحرارة تنتقل فيها من خلال الإشعاع، إذ أن طرق انتقال الحرارة في المواد هي ثلاثة طرق: النقل بالتوصيل يحدث في المواد الصلبة، النقل بالحمل يحدث في المواد السائلة والغازية، النقل بالإشعاع يحمل في المواد الغازية.

اختار الإجابة الصحيحة ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟ يحدث توصيل، لأن التصادم يحدث بين الجزيئات في الحالة الصلبة، ويسهل هذا التصادم نقل الطاقة فيما بينها.