ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف، تمر خلايا جسم الإنسان بمختلف أنواعها سواء كانت الخلايا الجسمية والخلايا الجنسية بالعديد من الانقسامات وهي متمثلة في نوعان من الانقسامات، و هو الانقسام المتسوي والانقسام المنصف او ما يسمى بالانقسام الاختزالي،سنتناول الحدث عن الفرق بينهما من خلال ما يلي من السطور، قبل التعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال من كتاب العلوم لصف الثاني المتوسط والذي ينص على: ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف، حيث يعرف الانقام المنصف بانه الانقسام الحاصل في الخلايا الجنسية، والهدف منها المساهمة في التكاثر الجنسي و التنوع الجيني، ومن خلال ما يلي من السطور سنتعرف على إجابة السؤال الذي ينص على: ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

الانقسام المنصف و الانقسام المتساوي

قبل التعرف على الإجابة الصحيحة للتساؤل الذي يبحث عن ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف، لنعرض لكم بعض الفروق ما بين الانقسام المنصف و الانقسام المتساوي، وهي متمثلة بما يلي:

  1. مكان الحدوث:  الانقسام المنصف يحدث في الخلايا الجنسية بينما الانقسام المتساوي يحدث في الخلايا الجسمية .
  2. الهدف من الانقسام : فالهدف من الانقسام المنصف هو الحفاظ على عدد ثابت من الكروموسومات من أجل تكوين الجاميتات بينما الهدف من الانقسام المتساوي الهدف منه النمو وتجديد الخلايا التالفة ،والتكاثر في الكائنات وحيدة الخلية .
  3. عدد الكروموسومات في الخلية الام : يكون عدد الكروموسومات فيها في كلا الانقسامين العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن)
  4. عدد الخلايا الناتجة: في الانقسام المنصف ينتج (4خلايا ) بينما الانقسام المتساوي ينتج خليتان.
  5. عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة : في الانقسام المنصف يكون نصف العدد الاصلي من الكروموسومات (1ن) بينما الانقسام المتساوي نفس العدد الاصلي من الكروموسومات (2ن) .

ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف

الانقسام المنصف هو الانقسام الحاصل في الخلايا التناسلية الجنسية في جسم الإنسان و الذي يساعد بشكل كبير جدا على الحفاظ على التكاثر الجنسي للكائنات الحية و أيضا يساعد على  التنوع الوراثي والجيني، حيث يمر الانقسام المنصف بالعديد من المراحل و الأطوار المختلفة، ومن هذا المنطلق نتوجه من أجل تقديم الإجابة الصحيحة للسؤال الذي ينص على:ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

الإجابة الصحيحة للسؤال هي: الذي ينفصل أثناء الانقسام المنصف هو الجينات المتقابلة.