اذكر امثله تخالف الاعتدال في اللباس والعباده والاكل، فأن يعتدل المسلم في أمور حياته كلها أمر مطلوب بدون غلو ولا تفريط، فدين الإسلام دين التوسط في كل الأمور، في العبادة وفي اللباس وفي الأكل والشرب، قال تعالى: “وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً”، فالاعتدال حتى في الأمور المعنوية حث عليه رسولنا الكريم وهنا ورد في منهاج الحديث للصف الثاني المتوسط سؤال عن الاعتدال اذكر امثله تخالف الاعتدال في اللباس والعباده والاكل ستأتي إجابته فيما يلي.

اذكر امثله تخالف الاعتدال في اللباس والعباده والاكل

كما ورد في كتاب الحديث للصف الثاني المتوسط سؤال:

اذكر امثله تخالف الاعتدال في اللباس والعباده والاكل؟

من الأمثلة على مخالفة الاعتدال في اللباس:

لبس الديباج وكذلك الحرير للرجال والتفاخر بلبس ما غلا ثمنه من اللباس والحلي.

ومن الأمثلة على مخالفة الاعتدال في العبادة:

صوم الدهر كله، قيام الليل كله.

ومن أمثلة على مخالفة الاعتدال في الأكل:

الأكل حتى الامتلاء ووضع الأكل في أواني الفضة والذهب.

آيات قرآنية وأحاديث تحث على الاعتدال في كل الأمور

وردت آيات قرآنية تحث على الاعتدال في كل الأمور ومنها:

  • قال الله تعالى: “وكذلك جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ” سورة البقرة.
  • قال الله تعالى:” ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ” سورة فاطر.
  • قال تعالى: “قُلْ يَـأَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَآءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَآءِ السَّبِيلِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ هذا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلُوا فيهِ بِرِفْقٍ”.

قدمنا إجابة السؤال اذكر امثله تخالف الاعتدال في اللباس والعباده والاكل؟، وذكرنا أمثلة على مخالفة الاعتدال في اللباس والعبادة والأكل، وتعلمنا أن الاعتدال مطلوب في حياة المسلم وكذلك الوسطية في كل الأمور فخير الأمور أوسطها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)