الحكمة من مشروعية الزكاة، تعتبر الزكاة ركن من اركان الإسلام، التي اوصي بها الله، حيث برزت أهميتها في الإسلام لانها تساعد علي التكافل الاجتماعي بين المسلمين، وتساعد علي زيادة الترابط الاجتماعي والمحبة بين البشر، وتقليل من الحسد والبغض علي بعضهم البعض، بسبب التفاوت المادي بينهم، حيث امرنا الله في القران الكريم، بإيتاء الزكاة، التي تعتبر ثالث اركان الإسلام، حيث قال تعالي، في كتابه العزيز: “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” فدعونا نجيب عن السؤال التالي، الحكمة من مشروعية الزكاة.

تعريف الزكاة

تعتبر الزكاة في الإسلام النماء و العطاء والبركة، في الرزق والمال والبدن والصحة، حيث تعرف بانها استقطاع جزء مقدر من مال الفرد، من خلال النصاب الحولي، الذي اقره الإسلام في القران الكريم والسنة النبوية، واعطائها الي الفقراء، حيث تعتبر الزكاة فرض علي كل مسلم قادر عاقل، في شهر رمضان المبارك، اما في الأوقات الأخرى من العام، فهي حسب مقدرة الشخص اذا كان مقتدر يستطيع التصدق علي الفقراء باي وقت، لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: “تصدقوا ولو بشق تمرة”.

الحكمة من مشروعية الزكاة

تكمن الحكمة من مشروعية الزكاة، التي اقرها الإسلام في القران الكريم، وكتب الاحاديث الشريفة، والتي تتمثل في التالي:

  1. للدلالة علي صحة ايمان الشخص، الذي يخرج الزكاة، من خلال الحديث الذي روي عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، قائلا: (والصدقةُ برهانٌ).
  2. تنقي الزكاة الشخص المتزكي، من البخل والشح والكبر، وتنقيته من الآثام والذنوب، لقوله تعالي في كتابه العزيز: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).
  3. تؤدي الي طيب النفس وفلاحها، ويزيد من الهدي والايمان لدي الشخص المتزكي.
  4. تعمل الزكاة علي قضاء الحوائج، من خلال الزكاة يفرج المتزكي علي الفقير كربة، وتفريج لضائقة، وبالتالي الله تعالي يفرج كربته ويقضي حوائجه.
  5. نيل الثناء والمدح من الله تعالي، والاجر العظيم لقوله تعالي: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
  6. زيادة في بركة المال وتطهيره.
  7. تقوية الروابط الاجتماعية، من خلال نشر المحبة والمودة بين الفقير والغني، وتأليف قلوبهم.

الحكمة من مشروعية الزكاة، وضحنا لكم من خلال الموضوع أهمية الزكاة، ومشروعية الزكاة في الإسلام، وما تحققه الزكاة من فوائد علي المسلمين، وعلي الإسلام، وزيادة الترابط، والمحبة بين المسلمين.