تصنف عضلات الوجه بأنها عضلات لا إرادية، الجهاز العضلي مسؤول بشكل اساسي عن اطلاق الطاقة الحرارية في الجسم، كما انه هو المسؤول عن أداء الحركة، ومن أشكال الحركة تدفق الدم في الدورة الدموية وتحريك العظام الهيكلية، وحركة الامعاء في الجهاز الهضمي، كما انها مسؤلة عن اخراج السوائل والفضلات الى خارج الجسم، تنتمي عضلات الوجه أيضاً للنظام العضلي في جسم الانسان، وهي الضلات التي سنسلط عليها الضوء في مقالنا هذا حول صحة عبارة تصنف عضلات الوجه بأنها عضلات لا إرادية.

أنواع العضلات للصف الرابع

تنقسم عضلات جسم الإنسان إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

  1. العضلات الهيكلية تعمل العضلات الهيكلية بشكل رئيسي على تحريك الهيكل العظمي وأداء الحركات في الاطراف والسير وغيرها.
  2. العضلات الملساء هي تلك العضلات التي توجد في تجويف جسم الانسان مثل الامعاء والقلب والشرايين وغيرها، حيث يطلق على تلك المتواجدة في الامعاء بالعضلات الحشوية.
  3. العضلة القلبية هي العضلة المسؤولة عن استمرار خفقان القلب عبر انقباضها وانبساطها بشكل تلقائي، بما يسمح للقلب بالعمل في الليل والنهار دون توقف أي أنها تلقائية العمل.
  • تصنف عضلات الوجه بأنها عضلات لا إرادية هي عبارة خاطئة، والاجابة لأن عضلات الوجه هي من العضلات الهيكلية الإرادية، حيث أنها ترتبط بالهيكل العظمي ويمكن التحكم فيها عند أداء الحركات، ويضم وجه الإنسان 43 عضلة في الوجه، بحيث تختلف عضلات الوجه عن باقي عضلات الجسم في أنها ليست كلها متصلة بعظام الوجه، فعنالك عدد منها يتصل مع الجلد حتي يسمح لها بفرصة الانقباضات البسيطة التي تتيح أداء الحركات التعبيرية على الوجه.

يتم تغذية عضلات الوجه بالدم والمغذيات من خلال شبكة من الشرايين التي ترتبط بعضلات الوجه، والتي من أبرزها الشريان الوجهي والشريان الزاوي، والشريان السباتي، والشرايين الفكية العلوية، والشرايين الشفوية العلوية والسفلية، والشريان الذي يتواجد تحت الذقن والشرايين الصدغية السطحية.