المناطق المائية في المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من المناطق التي تمتد فيها الأراضي القاحلة والجافة، وذلك أثر على ندرة المياه فيها، وبالتالي ظهور المشاكل المتعلقة بعدم توفر الموارد المائية للسكان سواء لاستخدامها للشرب أم للاستخدامات البيتية أم للري وغيره، فحاجة سكان المملكة للمياه تتطور وتزداد باستمرار، خصوصا مع الزيادة في عدد السكان والصناعات وغيرها، ما يتطلب من الحكومة السعودية بتوفير المياه للمواطنين بأي من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على الموارد المائية، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف معكم على المناطق المائية في المملكة العربية السعودية.

المناطق المائية في المملكة العربية السعودية

تطل المملكة العربية السعودية على بعض المناطق المائية الشهيرة وهي:

  • الإجابة هي: البحر الأحمر في مدينة جدة، والخليج العربي في منطقة الدمام.

فمع وجود مناطق مائية في المملكة العربية السعودية إلا أنها تواجه مشاكل في توفر المياه، وذلك لأن الموقع الجغرافي للمملكة يوجد به العديد من المناطق القاحلة والصحراوية، والتي تتشكل في المناطق الشرقية والشمالية على الأكثر، كما تعتبر المملكة من المناطق التي تقل فيها نسبة هطول الأمطار، وفي حال هطول المطر فعمليات التبخر تعمل على تبخيرها بسرعة، ذلك لأن هناك ارتفاع شديد في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية، ففي فصل الصيف تصل درجة الحرارة ل50 درجة وأكثر.

مصادر المياه في المملكة العربية السعودية

ولحل مشاكل ندرة ونقص المياه في المملكة، قامت الحكومة السعودية بإيجاد البدائل للمصادر المائية ومنها:

  • تحلية مياه البحر: حيث وفرت المملكة الأجهزة المتطورة التي تعمل على تحلية مياه البحر لتحويلها لمياه صالحة للشرب، والاستخدام البشري.
  • المدرجات الزراعية: فقامت الحكومة السعودية بإقامة الجدران الإسنادية على قمم الجبال، وذلك لتجميع مياه المطر والسيول وبالتالي تشكيل تربة خصبة ومناسبة للزراعة.
  • المياه السطحية: فقامت المملكة العربية السعودية بإنشاء العديد من السدود من أجل تجميع مياه المطر والسيول والفيضانات، حيث تقدر كمية المياه السطحية المجمعة في السدود ما يقارب 2 مليار متر مكعب.
  • المياه الجوفية: فالمملكة تقوم بحفر الآبار الارتوازية التي تعمل على تجميع المياه الجوفية القادمة من الأمطار، مثل حوض الديسي في المملكة العربية السعودية.
  • تحلية مياه المجاري: فتم إنشاء الكثير من المحطات التي يمكن من خلالها تحلية مياه المجاري، ليتم استخدامها لاحقا في ري المزروعات.

وهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا، والذي قمنا فيه بالإجابة على السؤال التعليمي المناطق المائية في المملكة العربية السعودية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)