ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء، يعرف الصوت بأنه عبارة عن الوسيلة المتبعة من أجل التواصل بين الكائنات الحية، وهو عبارة عن أمواج تنتقل و تنتشر  في الأوساط المختلفة، ويمكنها الانتقال في المادة بمختف حالاتها الثلاتة، يمكن أن ينتقل الصوت في المادة التي بحالة صلبة أو في حالة غازية أو في حالة سائلة، ولكن الصوت لا يمكن أن ينتقل في الفراغ، الصوت ينتقل في الأوساط المختلفة، ولكن هل سرعات الصوت في كل وسط من هذه الأوساط متساوي، هل هناك وسط أعلى من الوسط الآخر؟؟ ومن هو أسرع وسط ممكن للصوت أن ينتقل فيه، و أسرع وسط يمكن للصوت الانتقال من خلاله هو الأوساط السائلة حيث يبلغ سرعته 343 متر على الثانية، ومن هذا المنطلق نتوجه من إجل عرض الإجابة الصحيحة للسؤال الذي ينص على: ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء؟

ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء

الماء هو المكون الرئيسي  و الأساسي و الأعلى نسبة في الكرة الأرضية كونه مكون للبحار والمحيطات و الأنهار ومختلف المسطحات المائية، وهو مادة شفافة ليس لها لون ، إضافة أيضا لما سبق فهو  من المكونات الرئيسية لجسن الإنسان فهو يشكل نسبة 95% من جسم الانسان.

ويعتبر الهواء على أنه هو الكون الاساسي للطبقات المختلفة في الغلاف الجوي حيث يحتوي على أنواع مختلفة من الغازات بنسب متفاوتة عن بعضها البعض.

الهواء وسط غازي بينما الماء سائل، يحدث انتقال الصوت في كلا الوسطين ولكن هناك وسط ينتقل فيه الصوت بسرعة عالية جدا مقارنة بالوسط الآخر وهو الماء، حيث ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء، ما السبب وراء ذلك؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي .

علل ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء؟

الصوت موجات تتناقل في الأوساط المختلفة للمادة في الصلبة والسائلة والغازية، ووضحنا لكم أن الأوساط السائلة ينتقل بها الصوت أسرع من الغازية، ومن هنا جاءت فكرة السؤال لتبحث عن التفسير الصحيح للعبارة التي تنص على: ينتقل الصوت في الماء بشكل اسرع من الهواء؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • و ذلك لأن جزيئات الماء تكون متقاربة أكثر وتمتلك كثافة عالية أكبر من جزيئات الغاز، وبالتالي الطاقة التي تحملها موجات الصوت تنتقل بصورة أكبر في الماء السائل مقارنة بالهواء المكون من الغازات.