لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم، تنتمي الزواحف إلى المملكة الحيوانية، هناك بعض السمات التي تشترك فيها الزواحف أو الحيوانات الزاحفة وهي أنها تتكاثر بواسطة البيض، يغطي أجسامها حراشف قرنية، بعضها عديمة الأطراف وبعضها له أرجل قصيرة جداً، تعيش في المناطق الجافة والصحراوية، تنتمي إلى مجموعة الزواحف العديد من الحيوانات منها الأفاعي والثعابين والتماسيح والسلحفاة وغير ذلك، تستطيع التنفس عن طريق الرئتين، في سياق دراسة الزواحف وأهم الخصائص المميزة لها، يطرح كتاب الطالب في مبحث العلوم سؤال لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم، وما السبب في تسمية الزواحف بهذا الاسم، ومن أين جاءت هذه التسمية.

لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

الزواحف هي مجموعة من الحيوانات الفقارية، التي تمتلك عمود فقاري يوجد في الناحية الظهرية من أجسامها، وقد سميت الزواحف بهذا الاسم نسبة إلى وجود أطراف قصيرة لها فتبدو كأنها تزحف، كما تشير التسمية إلى وسيلة الحركة، حيث أن الزواحف هي حيوانات تزحف بشكل بطيء على الأرض، وتتميز الزواحف بمجموعة من الخصائص هي:

  •  يغطي أجسام الزواحف جلد جاف و مغطى بحراشف قرنية تعمل على حمايته من فقد الماء بالإضافة إلى حمايته من الأعداء، لذلك ليس له دور في تبادل الغازات .
  • للزواحف زوجان من الأطراف لها خمسة أصابع في كل طرف، كما تأخذ الاطراف شكل المجاديف في السلاحف المائية أو تختزل في بعض أنواع السحالي أو تختفي تماما في جميع الثعابين و بعض أنواع السحالي الأخرى.
  • تتنفس عن طريق الرئتين، أما التنفس في بعض انواع السلاحف المائية يكون عن طريق المذرق.
  • يتكون القلب من ثلاث حجرات أذينين وبطين مقسوم جزئيا إلى حجرتين ماعدا التماسيح التي يقسم البطين فيها كليا ما يقلل من اختلاط الدم المؤكسج مع الدم غير المؤكسج داخل القلب.

لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم، لقد جاءت تسمية مجموعة الزواحف بهذا الاسم نسبة إلى أنها تمتلك أطراف قصيرة، مما يجعلها تظهر زاحف من هنا جاءت التسمية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)