يفضل استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي مع النصوص الإخبارية، تعتبر إستراتيجية الجدول الذاتي من أهم الوسائل التي تساهم في تنظيم الافكار والتوقعات للمتعلمين عبر استخدامهم لتقنيات الزوبعات الذهنية، أو ما يطلق عليه أسم التغذية الراجعة، وتنص إستراتيجية الجدول الذاتي على الربط بين المتعلم مع المعلم بحيث يكون متفاعل معه وجاهز في كل وقت لكي يتلقى التعليم عبر ما يملكه من مكتسبات قديمة لديه، وسنتعرف في هذا المقال المزيد حول يفضل استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي مع النصوص الإخبارية.

الهدف من استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي

تهدف إستراتيجية الجدول الذاتي الى استغلال كل المعارف القديمة لدى المتعلم الذي يكون في طور البناء المعرفي الجديد، ففي إستراتيجية الجدول الذاتي يصبح المتعلم جزء لا يتجزأ من عملية التعلم وتلقي المعرفة، وفي هذه الاستراتيجية يصبح المتعلم جزء من عملية التعلم التي أثبتت جدارتها في جعل المتعلم قابل لاكتساب المعرفة الجديدة بالطرق السهلة البعيدة عن الحفظ، كما ان إستراتيجية الجدول الذاتي تهدف الى انشاء الجدولة الذاتية التي تربط بين المتعلم القديم وبين المتعلم الجديد حيث يتلقى المتعلم الجديد المكتسابات والخبرات السابقة لدى المتعلم القديم، حيث يتم اكتساب المعارف من خلال البيئة الاجتماعية المحيطة او عبر دراستها في مراحل سابقة من حياتها، حيث تساهم عملية التغذية الراجعة على استذكار كل ما يتم اكتسابه لاطلاق مفاهيم معرفية جديدة منه.

  • يفضل استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي مع النصوص الإخبارية، هي عبارة صحيحة.

إستراتيجية الجدول الذاتي تتكون من ثلاث خطوات رئيسية وهي كما يلي :

  1. مرحلة ما قبل المعرفة: حيث يتم من خلال هذه الخطوة التصريح بكل ما يتم اكتسابه من المعارف حول المواضيع التي يتم تدارسها، ومن ثم يقوم بتدوينها في الخانة الاولى من خانات الجدول الذاتي.
  2. مرحلة ما أريد تعلمه: حيث انه خلال هذه الخطوة يقوم المتعلمون فيها بطرح الاسئلة المتنوعة حول وضع المشكلة المطروحة للنقاش.
  3. مرجلة ما تعلمته: يتم في هذه المرحلة تدوين ما تم تعلمة والملاحظات وكافة النتائج التي توصل اليها المتعلم على حسب ما جاء في الخطوة السابقة لهذه الخطوة.