محول عدد لفات ملفه الثانوي 150 لفة وعدد لفات ملفه الابتدائي 200 لفة فيكون نوع هذا المحول رافع الجهد؟ من أحد أهم الآلات والأجهزة الكهربائية التي تعمل ضمن مبدأ الحث المغناطيسي، وتساهم على مرور تيار كهربائي في مجال مغناطيسي يساهم على إحداث تدفق تيار كهربائي، مما يساهم على توليد مجال مغناطيسي، وهي المحولات الكهربائية، حيث تعتبر المحولات الكهربائية بأنها المساهمة في نقل التيار المتردد وهو الذي تستخدمه من دارة كهربائية لدارة كهربائية أخرى، ويمكننا استخدام المحولات الكهربائية في الجرس الكهربائي، وعمليات العزل وغير ذلك، ومن خلال السطور القادمة من مقالتنا سنجيب عن السؤال الذي ينص على: محول عدد لفات ملفه الثانوي 150 لفة وعدد لفات ملفه الابتدائي 200 لفة فيكون نوع هذا المحول رافع الجهد؟

أنواع المحولات الكهربائية

المحولات الكهربائية هي عبارة عن آلة كهربائية تعمل على مبدأ الحث المغناطيسي المستخدمة للتيار المتردد فقط ، ومن خلال ما يلي من السطور سنعرض لكم أنواع المحولات الكهربائية وهي كما يلي :

  • محوّلات كهربائية رافعة:

هي عبارة عن محولات كهربائية تم تصنيعها من أجل العمل على رفع الجهد في الملف الثانوي، وفي هذا النوع من المحولات يكون عدد لفّات الملف الابتدائي أقل من عدد لفّات الملف الثانوي، حيث يتم استخدامها في عمليات نقل الكهرباء.

  • محوّلات كهربائية خافضة:

هي عبارة عن محولات كهربائية تم تصنيعها من أجل العمل على خفض الجهد في الملف الثانوي، وفي هذا النوع من المحولات يكون عدد لفّات الملف الابتدائي أكثر من عدد لفّات الملف الثانوي، حيث يتم استخدامها في عمليات العزل الكهربائي، وفي الأجهزة الكهربائية مثل الجرس الكهربائي.

محول عدد لفات ملفه الثانوي 150 لفة وعدد لفات ملفه الابتدائي 200 لفة فيكون نوع هذا المحول رافع الجهد

بعدما تعرفنا على أنواع المحولات الكهربائية،  وبعدما تم التعرف على أنواع المحولات، حان الآن التعرف على مدى صحة أو خطأ العبارة المطروحة عندنا والتي تنص على: محول عدد لفات ملفه الثانوي 150 لفة وعدد لفات ملفه الابتدائي 200 لفة فيكون نوع هذا المحول رافع الجهد؟

الإجابة النموذجية للسؤال التعليمي: العبارة خاطئة تماما، حيث أنه في المحولات الرافعة يكون عدد لفات الملف الابتدائي أقل من عدد لفات الملف الثانوي.