تقاس سرعة الرياح بجهاز يسمى، يهتم علم الطقس والمناخ بدراسة الظواهر الجوية التي تحدث في الغلاف الجوي، ومنها الرياح التي تعبر عن الكتل الهوائية التي عادة ما تتحرك بشكل افقي في الغلاف الجوي، ومن الجدير بذكره بأن الرياح عادة ما تنتقل بشكل تسارعي من المناطق التي يوجد بها ضغط مرتفع، لتهبط فيما بعد للمناطق التي يكون فيها الضغط منخفض، كما يوجد علاقة بين كل من الضغط الجوي والرياح، وفي مقالنا التالي سنتعرف معكم على الإجابة على السؤال تقاس سرعة الرياح بجهاز يسمى.

ما المقصود بسرعة الرياح

يمكن تصنيف الرياح إلى عدة أقسام وذلك تبعا لسرعتها أو شدتها أو وقت حدوثها، حيث تصنف ل: رياح محلية، رياح يومية، رياح موسمية، رياح دائمة، بينما بالنسبة للمقصود بسرعة الرياح فهو التغير الذي يحدث للغازات التي توجد في الغلاف الجوي، وعادة ما يظهر اثر السرعة على الجو ودرجات الحرارة، وهناك أهمية كبيرة لقياس سرعة الرياح، حيث يساعد تحديدها وقياسها على التنبؤ بحركات الملاحة البحرية والجوية، بالإضافة للتنبؤ بإمكانية حدوث ظاهرة التمثيل الضوئي في النبات، وتقاس سرعة الرياح بالعديد من الأدوات والأجهزة حيث تعتمد في قياسها على اتجاه الرياح الذي يتم التعرف عليه بواسطة دوارة الرياح.

تقاس سرعة الرياح بجهاز يسمى

هناك العديد من الأجهزة والأدوات التي يتم بواسطتها قياس سرعة الرياح ومنها:

  • جهاز الأنيموميتر: حيث يقيس هذا الجهاز سرعة الهواء التي تكون في نطاق محدد ما بين 5 إلى 100 عقدة، ويعمل جهاز الأنيموميتر الكهربائي من خلال دوران بعض الكؤوس واليت يقوم الهواء بتحريكها، لينتج تشغيل لمولد كهربائي يعمل على تشغيل عداد كهربائي.
  • جهاز الليزر: حيث يستخدم هذا الجهاز أشعة الليزر ليقيس سرعة الرياح في المناطق القريبة من الارض والتأثير لسرعة الرياح على الاشجار والمباني.
  • جهاز رادار دوبلر: ويستخدم هذا الجهاز لقياس سرعة الرياح خصوصا في وقت حدوث العواصف، حيث يمكنه قياس التغيرات المختلفة التي تحدث لموجات الرادار.
  • المرياح: ويعتبر من أكثر الأدوات المستخدمة لقياس سرعة الرياح شيوعا، وهناك أنواع عديدة للمرياح، والأداة الأكثر استخداما هي التي تتكون من 3 أو4.
  • دوارة الرياح: وتكون دوارة الرياح عادة على شكل ذراع حديدية لها عمود حديدي مثبت عليه شكل كالسهم، ويتم استخدامه في العادة من أجل تحديد اتجاه الرياح.

وهكذا نكون تعرفنا معكم على مفهوم سرعة الرياح، بالإضافة إلى تقديم الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي تقاس سرعة الرياح بجهاز يسمى.