شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. أشجار الزيتون أشجار مباركة، وقد ورد ذكر شجرة الزيتون في القرآن الكريم وقد وصفها الله عز وجل في كتابه بالمباركة، وغصن الزيتون يرمز للسلام في بعض الدول، وتنمو أشجار الزيتون بشكل يبين العلاقة بين السنين وعدد أشجار الزيتون التي نمت في هذا المكان، والعلاقة الطردية تعني أن زيادة شيء متعلقة بزيادة شيء أخر، وهناك علاقتنا، علاقة عكسية، وهي بالتناقص، فكلما نقص شيء زاد شيء أخر، وأما الطردية فهي تعني إن زاد الشئ زاد شيء أخر، وكلما نقص شيء نقص شيء أخر. فهل شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين.

شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين.

هل العبارة شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. صحيحة أم خاطئة، هذا يعتمد على الشكل المرفق، ونحن لم نحصل على هذا الشكل، ولكن إن كان شكل الانتشار منتظما وفي تزايد فستكون العلاقة طردية وبالتالي تكون العبارة صحيحة، أما إذا كان شكل الانتشار متناقص فهذا يعني أن العلاقة عكسية وبالتالي فإن العبارة خاطئة:

  • الإجابة الصحيحة/ تعتمد على شكل الانتشار في الشكل المرفق، ولكن الشكل ليس أمامنا لنحكم لذلك نرجو إرفاق الشكل لنتمكن من الإجابة بدقة عن هذا السؤال المهم.

هل شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية

إن معامل الإرتباط يتحدد بشكل الانتشار، فتكون العلاقة طردية عندما يكون معامل الانتشار إيجابي متزايد، وتكون سلبية عندما يكون شكل الانتشار متناقص، ويمكن الإجابة عن السؤال شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. بالنظر إلى الصورة أدناه:

شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين.

  • الإجابة/ يجب إرفاق الصورة للشكل لتحديد العلاقة، والإجابة عن السؤال.
  • يمكن تحديد صحة الإجابة بالنظر إلى الصورة في الأعلى والتي أرفقناها، فإن كان شكل الانتشار خطي إيجابي (متزايد) تكون العلاقة طردية والعبارة تكون حينها صحيحة، وإن كان شكل الانتشار خطي سلبي (متناقص) تكون العلاقة عكسية والعبارة حينها تكون خاطئة.

العلاقة الطردية تعني بأن معامل الإرتباط خطي إيجابي، وحينها ستكون العبارة شكل الانتشار أدناه يبين أن العلاقة بين السنين و عدد أشجار الزيتون علاقة طردية، فتتزايد أعداد أشجار الزيتون بتزايد السنين. عبارة صحيحة، وإن كان معامل الإرتباط خطي سلبي ستكون العلاقة عكسية وبالتالي العبارة خاطئة، وقد لا يكون هناك ارتباط فتكون أيضاً خاطئة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)