تريد فاطمة أن تصنع أطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 شريحة خيار وتريد وضع العدد نفسه من شرائح الطماطم وشرائح الخيار في كل طبق ، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟ إن عملية توزيع العدد نفسه من الشرائح في كل طبق يُقصد بها عملية القسمة، وبذلك ينبغي على فاطمة إيجاد عدد يمكن من خلاله القسمة على العددين 8 و 12، ويتم ذلك من خلال إيجاد العامل المشترك الأكبر للعددين، حيث ان العامل المشترك الأكبر للعددين هو أكبر عدد يقبل العددين القسمة عليه بدون باق ويرمز له بالرمز ( ع. م . أ )، وفي هذا المضمون يقدم كتاب الرياضيات سؤال تريد فاطمة أن تصنع أطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 شريحة خيار وتريد وضع العدد نفسه من شرائح الطماطم وشرائح الخيار في كل طبق ، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟ ويتوجب على الطالب إيجاد الحل الصحيح.

تريد فاطمة أن تصنع أطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 شريحة خيار وتريد وضع العدد نفسه من شرائح الطماطم وشرائح الخيار في كل طبق ، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟

  • تحليل العدد 8 إلى عوامله الأولية = 2 × 2 × 2
  • تحليل العدد 12 إلى عوامله الأولية = 2 × 2 × 3
  • العامل المشترك الأكبر بين العددين = 2 × 2
  • ع. م . أ = 4
  • أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله هو 4 أطباق.
  • حيث يتم توزيع شريحتين من الطماطم في كل طبق، ويتم توزيع ثلاث شرائح من الخيار في كل طبق، وبذلك تكون قد أضافت العدد نفسه في كل طبق.

من خلال إيجاد العامل المشترك الأكبر بين العددين الواردين في المسألة اللفظية يمكننا حل السؤال، تريد فاطمة أن تصنع أطباق من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم و12 شريحة خيار وتريد وضع العدد نفسه من شرائح الطماطم وشرائح الخيار في كل طبق ، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟ الإجابة هي أربعة أطباق.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)