وقوع القمر بين الارض والشمس، هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون نتيجة بعض العوامل المعينة، ويقوم العلماء دائما بمراقبة جميع الظواهر التي تحدث في الكون وتعمل على دراستها والبحث عن أسباب نشوئها، وبالتالي تدرس بذلك كوكب الأرض وعلاقته بالكون المحيط به، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة على السؤال وقوع القمر بين الارض والشمس.

وقوع القمر بين الارض والشمس

  • الإجابة هي: كسوف الشمس.

ويحدث كسوف الشمس نتيجة وقوع القمر بين كل من الشمس والأرض، وتكون الأجرام السماوية الثلاثة على استقامة واحدة، ويكون القمر تحديدا في مرحلة المحاق أي الولادة الجديدة له، فالقمر يلقي بظله على كوكب الارض وبالتالي فيظهر القمر مظلما ومنه جزء مضيئ، وبالتالي تنحجب الارض عن الشمس إما بشكل جزئي أو كلي، ما يمنع الأشعة القادمة من الشمس من الوصول للأرض، وهناك نوعان من الكسوف هما:

  • الكسوف الكلي: ففي الكسوف الكلي يحجب القمر الشمس بشكل كامل ، ويحدث هالة بيضاء حول الشمس، ما يجعل المشهد جميلا جدا للمشاهد، ويحدث الكسوف الكلي في كل ثلاثة سنوات مرتين تقريبا، ويكون هناك مسار محدد للكسوف الكلي وذلك بسبب حركة كل من القمر والارض.
  • خسوف حلقي: وفيه يكون القمر بعيدا عن الارض، وبالتالي يكون القمر صغيرا على الحجب الكامل للشمس، فيحدث كسوفا جزئيا، ليحدث انكسافا للشمس في المنطقة التي توجد في امتداد مخروط الظل.
  • كسوف جزئي: وفيه يكون ظل القمر ساقطا على الارض، وبالتالي تكون المنطقة التي يغطيها شبه ظل القمر هي نفسها التي لا يمكن للشمس الظهور منها، ففي بعض المناطق لن يكون بالإمكان مشاهدة الشمس بشكل كامل.
  • كسوف هجين: وهذا النوع من الكسوف هو الذي يكون بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي، حيث يراه المشاهد في منطقة كاملا وفي الأخرى حلقي أي انه خليط من الكسوف الحلقي والكلي، ويعتبر هذا النوع من أندر أنواع الكسوف.

وفي حالة حدوث كسوف الشمس لابد من مراقبتها وذلك لأن السطوع للشمس يكون مضاعفا بشكل كبير عن السطوع العادي، فهناك بعض الأشخاص قاموا بالنظر للشمس وهي في حالة كسوف من خلال التليسكوب ما أدى لفقدهم نظرهم بالكامل، حيث كانوا قد استخدموا فلاتر زجاجية وبلاستيكية في المكان الذي يوجد فوق العدسة العينية في التليسكوب، وكان من الواجب عليهم استخدام الفلاتر الشمسية المرخصة، حتى لا تتمكن الاشعة الشمسية من اختراق العين واصابتها مباشرة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)