الفرق بين الشهيق والزفير، تعتبر عملية الشهيق والزفير، من العمليات التي تحدث في الجهاز التنفسي، والمسؤولة عن دخول وخروج الاكسجين وثاني أكسيد الكربون من الجسم، الي خارج الجسم، والعكس، حيث العمليات هذه تعتبر مهمة جدا لحياة الانسان، فمن دونها قد يموت الانسان، حيث يتكون الجهاز التنفسي من رئتين، وحجاب حاجز، وحويصلات هوائية، وانف، فم، وقصبة هوائية، وحنجرة، وبلعوم، ولسان مزمار، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، الفرق بين الشهيق والزفير.

الفرق بين الشهيق والزفير

يعرف الشهيق

علي انه استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين، عبر الفم والانف ونقله عبر الرئتين، لتنقيته من غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث يتم الشهيق من خلال انقباض عضلة الحجاب الحاجز، الي الأسفل لتعطي الرئتين مساحة اكبر، لاستنشاق الهواء من خلال الرئتين وتمددها.

يعرف الزفير

علي انه اخراج الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون، وطرده خارج الجسم، وذلك من خلال ضغط الحجاب الحاجز علي الرئتين، لاستعادة الرئتين حجمها الطبيعي، والتخلص من غاز ثاني اكسيد الكربون.

الفرق بين الشهيق والزفير

يبين الجدول التالي الفرق بين الشهيق والزفير، الذي يتمثل في البنود التالية، التي تحدد الفرق بين العمليتين في الجسم، والتي نوضحها بالتالي:

أوجه الشبهالشهيقالزفير
حركة الحجاب الحاجزانقباض الحجاب الحاجز ارتخاء عضلات الحجاب الحاجز
حركة العضلات بين الاضلاعانقباض العضلاتانبساط العضلات
تغيير حجم التجويف الصدرييزداد التجويفيقل التجويف
تغيير ضغط الهواء في الرئتينيقل تغيير ضغط الهواء في الرئتينيزداد تغيير ضغط الهواء في الرئتين
تحرك الهواءيتحرك الهواء داخل الرئتينيتحرك الهواء خارج الرئتين
نوع الهواءيأخذ الاكسجينيخرج ثاني أكسيد الكربون

الفرق بين الشهيق والزفير، تمت الإجابة عن السؤال السابق، الذي يبحث عن الفرق بين عملية الشهيق والزفير، وهذا الذي بيناه لكم في الجدول أعلاه بكافة أوجه الشبه والاختلاف، التي تميز عملية الشهيق والزفير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)