العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي، النظام البيئي يتمثل بمجموعة من الكائنات الحية، كالنباتات و الحيوانات و الكائنات غير الحية، المتمثلة في كلا من العناصر العضوية و غير العضوية، كالكربون، و الفوسفات، و الماء، و الهيدروجين، و تترابط هذه الكائنات الحية و غير الحية مع بعضها البعض على سطح الأرض من خلال نظام يتميز بالدقة و التوازن لتصل الى حالة من الاستقرار، حيث أن أي خلل في تلك النظام قد يساهم في تدمير النظام، و الان بعد أن تعرفنا على النظام البيئي التي يتعايش فيه كل من الكائنات الحية و الكائنات غير الحية، سوف ننتقل الى حل السؤال التعليمي الخاص في مقالنا لهذا اليوم و هو العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي.

العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي

هناك العديد من الكائنات الحية التي تتعايش على سطح الكرة الارضية و تتمثل هذه الكائنات الحية بكل من النباتات، و الحيوانات، وهناك مجموعه من العلاقات الغذائية التي تربط الكائنات الحية في البيئة الموجودة بها، و الان سوف نتعرف على تلك العلاقات التي تربط كلا من الكائنات الحية بالبيئة التي تعيش بها، و ذلك من خلال الاجابة على السؤال التالي العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي.

  • السؤال: العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي
  • الاجابة: هناك مجموعة من العلاقات الغذائية التي تربط بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي و تتمثل هذه العلاقات بما يلي.
  • علاقة الافتراس : تعتبر علاقة الافتراس علاقة تقوم بين الفريسة و المفترس وتنتهي بالقضاء على حياة الفريسة، مثل الاسد و الحمار الوحشي.
  • علاقة التنافس : تعتبر علاقة التنافس علاقة بين مجموعه من الكائنات الحية ذات النوع نفسه اذ تتنافس مع بعضها على ضروريات الحياة.
  • علاقة التقايض : تعتبر علاقة التقايض علاقة بين الكائنات الحية حيث يستفسد كل منهم من الاخر مثل التمساح والعصفور.
  • علاقة التعايش : تعتبر علاقة التعايش علاقة بين الكائنات الحية حيث يستفيد احدهم من الاخر، و الثاني لايستفيد و لكن لا يتضرر مثل السمك الصغير وحيوان الاسفنج. 
  • علاقة التطفل: تعتبر علاقة الطفل علاقة بين الكائنات الحية، و من الامثلة على ذلك تطفل الديدان داخل جسم الانسان.

العلاقات الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي، بهذا نكون قد توصلنا و اياكم لتعرف على العلاقات الغذائية التي تربط بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي اذ تمثلت هذه العلاقات في كل من علاقة الافتراس، و علاقة التقايض، و علاقة التعايش، و علاقة التطفل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)