اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره، تعد صفة النفاق من أسوء الصفات التي يمكن للإنسان أن يتصف بها، وذلك نظرا لنبذ الدين والمجتمع للمنافقين، لقد سبق وأن عانيت النفاق من صاحب منصب وموضع ثقة لدى صاحب العمل في الماضي، فقد ساءتني معاملتة بالنفاقه عن قرب لي ولغيري، وضقت به إلى حد النفور والاستغاثة بالله من وقعه في نفسي فأغاثني والحمد لله، وبعدها ألحت على رأسي أسئلة: لم النفاق؟ ولماذا ينافق الإنسان؟ وقبل أي شيء ما النفاق أو الرياء؟ إن النفاق لأمر وكروة وعيب على الإنسان فعله نظرا للأذى الذي يلحقه الشخص النافق في الناس والأشخاص، فالنفاق يدمر العلاقات الإجتماعية والترابط المجتمعي بكافة أشكاله وللنفاق عائد سلبية على كل من الفرد والمجتمع، ومن خلال الفقرة التالية سنجيب لكم على السؤال المطروح في مقدمة العنوان الذي يتحدث عن اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره.

تعريف النفاق

لقد تم تعريف النفاق من قبل الفلاسفة ورجال الدين على أنه هو عبارة عن إظهار المرء خلاف ما يبطن، أما الرياء فمشتق من الرؤية بمعنى أن يعمل الإنسان ليراه الناس. وقال ابن كثير رحمه الله: “النفاق هو إظهار الخير وإسرار الشر”، أن يظهر الإنسان خلاف ما في قلبه هذا الأمر يدعى بالنفاق وعدم الوضوح والشفافية كما يعتبر أيضا من أحد أشكال الكذب والرياء.
  • السؤال هو: اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره؟
  • الإجابة هي: النفاق لانه يظهر الايمان ويبطن الكفر.

يعتبر النفاق على أنه مفسدة لنفس صاحبه وآفة تعمل على أن تنال من صفائه واحترام الناس إياه قبل أن يكون مفسدة للبيئة التي ينتمي لها الفرد على نطاق يتجاوز حدود النفس فيفسد من يخالطونه في تلك البيئة إلا الصامدين الثابتين على قيم الصدق والأمانة، ومن خلال الفقرة السابقة نكون قدمنا لكم الإجابة على السؤال المطروح في مقدمة العنوان الذي تحدثنا فيه عن اي الصفات الوارده في الحديث اشد خطوره.