اي مما يلي لا يعد من طرائق حصول الفطريات على الغذاء، تعتبر الفطريات كائنات حية غير ذاتية التغذية، حيث انها تتغذى بمساعدة أشياء أخرى في البيئة، وهي كائنات حية غير حقيقية النواة كما انها لا تتحرك وساكنة، كما ان الفطريات تتميز بعدم وجود صبغة الكلوروفيل فيها، ومن أهم مميزات الفطريات هو عيشها بطريقة التطفل على بقايا الكائنات الميتة وكذلك على بقايا النباتات، ومن أنسب البيئات التي تتواجد فيها الفطريات هي المناطق الحراة والرطبة، ومن الجدير بالذكر بأن الفطريات تنتشر في كل من الالتربة والهواء والماء ايضاً، وعملية التكاثر تحصل في الفطريات عبر الجراثيم التي تتواجد في داخلها، حيث تحدث فيها عملية التبرعم وعملية التفتت وعملية الانقسام الخلوي، حيث ان الفطريات تتكاثر بطريقة لا جنسية، وعبر سطور هذا المقال ستجدون اجابة السؤال اي مما يلي لا يعد من طرائق حصول الفطريات على الغذاء؟.

تغذية الفطريات

عملية التغذية في الفطريات تعتمد على هضم المواد العضوية التي تنتجها الخلايا، حيث انها تقوم بافراز انزيمات تساهم في عملية الهضم والامتصاص للمواد، ويمكن تقسيم طريق تغذية الفطريات الى ثلاثة أنواع رئيسية كما يلي:

  1. الفطريات المترممة، تتغذى هذه الفطريات بشكل أساسي على بقايا النباتات والحيوانات الميتة حيث تقوم بتحليلها، حيث تكون فطريات اجبارية الترمم كما في حالة عفن الخبز وكذلك فطر البنسيليوم، وهنالك نوع اختياري الترمم بحيث يقوم بالترمم في حال عدم توفر عائل يتغذى عليه.
  2. الفطريات المتطفلة: هي عبارة عن فطريات تمتص غذائها من الكائنات الحية مسببة لها الضرر والمرض، وهي بدورها تنقسم الى نوعين، وهما الفطريات الإجبارية التطفل كما هو الحال في فطريات صدأ القمح وفطريات البياض الزغبي، والفطريات الاختيارية التطفل مثل تلك التي تتطفل على نباتات القطن.
  3. الفطريات المتكافلة: وهي عبارة عن علاقة تكافل تبنيها الفطريات مع كائنات حية أخرى بحيث يحصل كل منهما على المنفعة من هذه العلاقة بينهما.
  • السؤال هو اي مما يلي لا يعد من طرائق حصول الفطريات على الغذاء؟
  1. البناء الضوئي
  2. التطفل
  3. التحلل
  • الاجابة هي : البناء الضوئي.