يجب عند وزن المعادلات في التفاعلات الكيميائية تحقيق قانون، علم الكيمياء هو من أحد العلوم الطبيعية الحياتية التي تعمل على دراسة العناصر الكيميائية ، والتفاعلات الكيميائية، حيث يوجد جدول دوري كيميائي يضم مجموعة من العناصر الكيميائية المختلفة في خصائصها وصفاتها الكيميائية، ولكل عنصر كيميائي عدد ذري وعدد كتلي خاص به، فعند دخول العناصر الكيميائية المختلفة الصفات والخصائص الكيميائية في تفاعل كيميائي معين بظروف كيميائية معينة يسمى هذا المصطلح تفاعل كيميائي، حيث ينتج من المتفاعلات مجموعة من النتائج الجديدة المختلفة الخصائص والصفات، ومن خلال ما يلي من السطور سنتعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على:يجب عند وزن المعادلات في التفاعلات الكيميائية تحقيق قانون؟

المعادلة الكيميائية

تعرف المعادلة الكيميائية على أنها تمثيل رمزي للعناصر الكيميائية الداخلة في التفاعل الكيميائي وتسمى متفاعلات، حيث تكتتب المتفاعلات على اليسار، وتظهر النتائج أو المنتجات على اليمين، ويكون على السهم العوامل المساعدة في  التفاعل الكيميائي،بحيث يتم التفاعل في توفر مجموعة من الظروف ، حيث يتم تطبيق وزن للمعادلة الكيميائية وفقا لقانون حفظ الكتلة الكيميائي، حيث يتم وزن المعادلة الكيميائية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم كتابة المتفاعلات والنواتج بعد التعرف على الرموز الكيميائية الخاصة بكل منها، حيث تكن المتفاعلات على اليسار، والمنتجات على اليمين.
  • يتوجب العمل على جمع عدد الزرات الداخلة في التفاعل لكل  متفاعل من المتفاعلات، ولكل عنصر كيميائي، والتأكد من أنها متساوية مع الذرات الخارجة من التفاعل.
  • العمل على إجراء التعديلات الضرورية على المتفاعلات والمنتجات من أجل المساواة بين عدد الذرات للطرفين، بشرط أن يكون تساوي بين عدد الذرات في الداخل والخارج.
  • يجب التحقق من صحة النتائج التي وصلت إليها بعد التعديل.

يجب عند وزن المعادلات في التفاعلات الكيميائية تحقيق قانون

المعادلة الكيميائية هي عبارة عن تمثيل رمزي للعناصر الكيميائية الداخلة في التفاعل الكيميائي، بحيث يتم العمل على كتابة العناصر المتفاعلة على اليسار والمنتجات على اليمين ، ويجب وزن المعادلة الكيميائية مراعاةً لقانون ؟ ما هو القانون، ومن خلال هذه الفقرة سنتعرف على إجابة السؤال العليمي الذي ينص على: يجب عند وزن المعادلات في التفاعلات الكيميائية تحقيق قانون؟

الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي هي: قانون حفظ الكتلة الكيميائي.