ماذا ينتج عن الانقسام المنصف في الخلية؟ وتشكل الخلية الجزء الأساسي للحياة، وتكون صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، وقد يتكون الكائن الحي من خلية واحدة مثل الخميرة والبكتيريا، أو أنها عند نضجها تحمل صفات متخصصة بالتعاون مع خلايا أخري لتكوين اللبنات الأساسية لعدد من الكائنات الحية، وهناك الكثير من الأنواع المختلفة من الخلايا، وكل نوع له دور وظيفي مختلف عن الآخر، ويعود أصل كلمة خلية الي اللغة اللاتينية وهي مشتقة من كلمة “سيلولا” وتعني الغرفة الصغيرة، وقد تم اكتشاف الخلية بواسطة العالم الألماني روبرت هوك، ماذا ينتج عن الانقسام المنصف؟.

أنواع الخلية

تنقسم الخلايا إلي نوعين رئيسيين هما:

  1. خلايا بدائية النواة

الخلايا بدائية النواة تكون خلايا بسيطة لا يوجد فيها نواة، مثال علي الخلايا بدائية النواة البكتيريا، ويتكون هذا النوع من الخلايا من ثلاث أجزاء رئيسية هي:

  • غلاف الخلية.
  • السوط.
  • منطقة السيتوبلازم.
  1. الخلايا حقيقية النواة

الخلايا حقيقية النواة تحتوي علي نواة والتي بدورها تحتوي علي الحمض النووي للخلية، وتتواجد الخلايا حقيقية النواة في النباتات والحيوانات، وتتكون من عدة أجزاء رئيسية هي:

  • الغشاء.
  • الميتوكوندريا.
  • الريبوسوم.
  • النواة
  • السيتوبلازم.

انقسام الخلية

الخلايا تنشأ وتزداد عن طريق عملية الانقسام، وهناك نوعان من الانقسام في الخلايا، أحدهما يختص بتطور ونمو الخلايا التالفة في الكائنات متعددة الخلايا والتكاثر في الكائنات وحيدة الخلية ويسمي الانقسام المتساوي، والنوع الآخر ينتج عنه عدد ثابت من الكروموسومات في الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، ويسمي الانقسام المنصف.

ينتج عن الانقسام المنصف

يعد الانقسام المنصف عملية انقسام تمر بها الخلية الواحدة لإنتاج عدد ثابت من الكروموسومات، وتمر هذه العملية عبر مرحلتين لإنتاج أربعة خلايا تحمل نصف عدد الكروموسومات في الخلية الأم. وتحدث عملية الانقسام المنصف لإنتاج الحيوانات المنوية والبويضات. وتمر عملية الانقسام المنصف عبر مرحلتين رئيسيتين، لكن تسبق تلك المرحلتين مرحلة أولية تمر بها الخلية تحضيراً لعملية الانقسام.

الطور التمهيدي للانقسام المنصف

في هذه المرحلة التحضيرية لعملية الانقسام تبدأ الكروموسومات المتماثلة بالاقتراب من بعضها البعض ويتحدان في “السنترومير” وهي نقطة في الجسيم المركزي، هذان الكروموسومان المتشابهان يسميان الكروماتيدين المتشابهان. ويحتل هذا الطور الجزء الأكبر من عملية الانقسام، ويسمي هذا الطور من الانقسام أيضا بطور العبور، حيث يتشابك كل كروماتيدين ويترك كل منهما جزءاً من المادة الجينية لدي الآخر.

المرحلة الأولى للانقسام المنصف

هنا تبدأ المرحلة الأولى من عملية الانقسام المنصف بعد انتهاء الطور التمهيدي الذي يحدث تحضيرا لعملية الانقسام، تنقسم هذه المرحلة إلي:

  • الطور الاستوائي الأول:

في هذا الطور تصطف الكروموسومات في صفين متقابلين علي خط استواء الخلية.

  • الطور الانفصالي الاول:

تبدأ في هذا الطور الخيوط الانعزالية بالانكماش ونتيجة لذلك الانكماش تتجه الكروموسومات تجاه أحد أقطاب الخلية. والانفصال الذي يحدث في هذا الطور يكون بين الكروموسومات فقط ويبقي الكروماتيدين غير منفصل.

الطور النهائي

في هذه المرحلة يحدث الانقسام في الخلية الأم لينتج عنها زوج من الخلايا.

المرحلة الثانية للانقسام المنصف

في هذه المرحلة تبدأ عملية فصل الكروماتيدات المتماثلة لإنتاج خلايا أحادية المجموعة الكروموسومية، و تشمل هذه المرحلة طور تمهيدي ثاني يبدأ في الغشاء النووي بالتفكك وتبدا عملية إعادة تكوين الخيوط الانعزالية، وتنقسم هذه المرحلة الي:

  • الطور الاستوائي الثاني:

في هذا الطور تبدأ الكروماتيدات المتماثلة في الاصطفاف في منتصف الخلية وترتبط بالخيوط المغزلية من النقطة المركزية.

  • الطور الانفصالي الثاني:

طور انكماش الخيوط المغزلية وانفصال الكروماتيدات المتماثلة، وتتكون مجموعتان متشابهان من الكروموسومات في أطراف الخلية.

  • الطور النهائي:

هذا الطور عكس الطور التمهيدي تماماً، في هذا الطور يبدأ تكوين غلاف نووي حول كل مجموعة من الكروموسومات، وتحتوي كل نوية علي نصف عدد الكروموسومات الاصلي، ثم ينفصل السيتوبلازم ليفصل كل خلية عن الأخرى، وبذلك يتم إنتاج اربع خلايا جديدة أحادية المجموعة الكروموسومية.

في الإنسان والحيوان ينتج عن الانقسام المنصف في الخصية عند الذكور إنتاج حيوانات منوية جديدة، ويحدث في المبيض عند الإناث لإنتاج البويضات، وفي النباتات يحدث الانقسام المنصف في المتك لتكوين حبوب اللقاح، وفي المبيض لتكوين البويضات.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)