قارن بين المخاليط المتجانسه والغير متجانسه، في علم الكيمياء يوجد ما يطلق عليه بالمادة، والتي تعتبر الأساس في جميع الكائنات الحية والغير حية على الأرض، حيث أن المادة تنقسم لثلاثة أقسام وهي: العناصر الكيميائية، المركبات الكيميائية، بالإضافة للمخاليط، وهذا المخلوط ينتج بعد القيام بمزج عنصران أو أكثر من العناصر، أو مركبان أو أكثر من المركبات، كما لا يحدث تفاعلات كيميائي في حالة الخلط، وبالتالي فالمخاليط يمكن فصل مكوناتها إلى أصلها، وفي مقالتنا التالية سنتعرف على قارن بين المخاليط المتجانسه والغير متجانسه.

ما هي أنواع المخاليط

هناك نوعان من أنواع المخاليط وهي:

  • المخاليط المتجانسة: وتتميز المخاليط المتجانسة بأنها تتكون من مزيج من مادتين أو أكثر من المواد النقية، وبالتالي يمكننا فصل المكونات المذابة بسهولة، فيوجد في المخاليط المتجانسة مادة تذوب ووسط مادي يقوم بإذابتها، وعادة ما تسمى بالمحاليل، ومن الأمثلة عليها ماء البحر، حيث في الأساس يتكون ماء البحر من عدة عناصر تم خلطها معا لتكوين الماء وهي ماء سائل، وكلوريد الصوديوم، كما يوجد مخاليط غازية، فالهواء نفسه عبارة عن مخلوط من الغازات كونت الهواء، كما تشمل المخاليط المواد الصلبة وذلك مثل السبائك الفولاذية، والتي تحتوي على كل من الكربون الصلب والحديد الصلب.
  • المخاليط الغير متجانسة: حيث تتكون هذه المخاليط من مواد توجد بنسب غير محددة، كما يمكننا أن نرى المكونات التي توجد فيها بالعين المجردة، وتنقسم ل: المخاليط المعلقة والمخاليط الغروية.

قارن بين المخاليط المتجانسه والغير متجانسه

بعدما وضحنا تعريف كل من المخاليط المتجانسة والغير متجانسة، سوف نوضح لكم الفرق بين كل منهما:

المخاليط المتجانسةالمخاليط الغير متجانسة
يمكن أن تتوزع مكوناتها.لا يمكن لمكوناتها أن تتوزع بانتظام.
لا يمكن أن يتم توزيع المكونات في العين المجردة.يمكن توزيع المكونات بالعين المجردة.
يوجد للمخلوط المتجانس تركيب ثابت.لا يكون تركيبه منتظم.
يمكن تمثيله في طور واحد أو صنف واحد.يمثل بطورين أو أكثر.
من الأمثلة عليه: المحلول السكري المذاب بالماء، والسبائك الفولاذية، ماء البحر، الهواء، الشامبوالزيت والماء، بالإضافة للملح والرمل، سلطة الخضار، سلطة الفواكه.
لا ترتبط مع بعضها البعض الا باختلاطها في المستوى الجزئي.تختلف فيها كل من المواد من موضوع لموضع آخر.

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي تحدثنا فيه عن قارن بين المخاليط المتجانسه والغير متجانسه، كما ذكرنا لكم فيه تعريف المخاليط المتجانسة والمخاليط الغير متجانسة.