الفرق بين المهن الانتاجية والمهن الخدمية، وهي المهن التي تقع ضمن مجالات العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز المملكة بتوفير الكثير من مجالات العمل المختلفة لمواطنيها، لكي يستطيعوا العمل وتوفير مستلزمات حياتهم التي تختلف من أسرة لأسرة، ويعمل سكان المملكة في نوعين من المهن هما، المهن الانتاجية، والمهن الخدمية، ولكل منهما خصائصها ومميزاتها، ويتم التعامل مع هذه المهن بشكل مباشر أو غير مباشر، ومنها ما يتطلب مجهود عضلي، والنوع الآخر مجهود عقلي، ولكي تتضح الصورة أكثر سنقوم في هذا المقال بوضع كافة الفروق بين كل من المهن الانتاجية والمهن الخدمية.

عالم العمل بالمملكة العربية السعودية

يعمل معظم سكان المملكة العربية السعودية في مجالات العمل المختلفة والتي تنقسم إلى قسمين هما:

المهن الخدمية

هي المهن التي تعتمد على تقديم خدمات معينة للناس بصورة مباشرة، كما في المجالات التالية: التعليم، الإعلام، الدفاع المدني، المياه والكهرباء، والقوات البرية والبحرية والجوية، الصحة، الشرطة، البنوك، تجارة الجملة والتجزئة، شركات التامين.

المهن الإنتاجية

تقديم خدمات معينة للناس بصورة غير مباشرة، ومن الأمثلة عليها: تربية الحيوانات، الزراعة، الصناعة، استخراج النفط، صيد الأسماك.

الفرق بين المهن الانتاجية والمهن الخدمية

يوجد فرق كبير بين المهن الانتاجية والمهن الخدمية، وهذا ما سنوضحه لكم في التالي مع وضع الأمثلة المختلفة على كل نوع لتضح الصورة أكثر حول الاختلاف بينهما.

المهن الإنتاجية: تتعامل مع الناس بشكل غير مباشر، وتتطلب جهد عضلي وحركي، ونواتجها مادية وملموسة، وتقدم منتج، وهي تمثل تقريباً 30% من عالم العمل في المملكة، مثل: الخياط، الخباز، المزارع.

المهن الخدمية: يتم التعامل من خلالها مع الناس بشكل مباشر، وهي تتطلب جهد ذهني وعقلي في أغلب الأحيان، ونواتجها محسوسة، وتقدم خدمة للجمهور، تمثل حوالي تقريباً 70% من عالم العمل في المملكة، مثل: المحاسب، المحامي، موظف الاستقبال.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلال تناولنا الحديث عن مجالات العمل في المملكة العربية السعودية، وهي المهن الإنتاجية والخدمية، كذلك وضحنا لكم أهم الفروق بينهما، على أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى، دمتم في حفظ الله ورعايته.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)