ما الفرق بين المخلوقات الحية المتماثلة الجينات والمخلوقات الحية غير المتماثلة الجينات، علم الوراثة من العلوم الحياتية المهمة جدا والتي لا غنى عنها في حياتنا، حيث شهد التاريخ الوراثي نخبة كبيرة جدا من العلماء الذين برعوا في تحديد الجينات الوراثية، وتحديد الصفات الوراثية، فالصفات الوراثية هي التي تحدد نسل الفرد، فعلم الوراثة هو العلم الذي يدرس الصفات الوراثية والموروثات التي ينتج عنها تنوع الكائنات الحية، فيتسائل البعض عن السبب وراء التنوع الحيوي ي الشكل والظهر و الخصائص والصفات لكائن معين، فعلم الوراثة درس وحدد الاسباب لذلك،، فنجد أن هناك كائنات متماثلة جينيا، وكائنات غير متماثلة جينيا، ومن خلال ما يلي من السطور سنحدد لكم ما الفرق بين المخلوقات الحية المتماثلة الجينات والمخلوقات الحية غير المتماثلة الجينات؟.

ما الفرق بين المخلوقات الحية المتماثلة الجينات والمخلوقات الحية غير المتماثلة الجينات؟

الكائنات الحية خلقها الله سبحانه وتعالى بتركيبة معينة لكل كائن من الكائنات الحية خصائص مختلفة تميزها دون عن غيرها، وللوراثة دور كبير جدا في تحديد الصفات والخصائص الوراثية، ولعل السبب في تنوع الكائنات الحية واختلافها هو الاختلاف في المعلومات الوراثية، و إن أول من اكتشف تناقل الصفات  والصائص دارسا السبب في توارث وتناقل الصفات ما بين الآىباء والأبناء هو مندل بعدما قام تجربته على نبات البازيلا.

بينما لما يخص الكائن الحي الحقيقي النواة بمختلف أنواعها فهناك الحمض النووي الريبوزي وهو الـ DNA ، هو الحامل للمادة الوراثية للكائن الحي ويحتوي على عدد من الكروموسومات المتوارثة من الآباء إلى أبنائهم بنسب معينة، ومن هذا المنطلق سنتمكن من الإجابة على السؤال التعليمي الذي جاء من أجل توضيح ما الفرق بين المخلوقات الحية المتماثلة الجينات والمخلوقات الحية غير المتماثلة الجينات؟

الإجابة الصحيحة للسؤال هو التالي:

  • المخلوقات الحية المتماثلة الجينات : هي مخلوقات تمتلك اثنان من الجينات المتقابلة والمتماثلة في الصفات الوراثية. أي مخلوقات لها جينان متقابلان متماثلان في الصفة الوراثية.
  • المخلوقات الحية غير المتماثلة الجينات : هي عبارة الكائنات التي تمتلك اثنان من الجينات المختلفة في الصفات الوراثية، أي أن لها جينان متقابلان مختلفان للصفة الوراثية.