ما تعريف السرعة اللحظية، يعبر عن المسافة التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية محددة بمفهوم متوسط السرعة، فالسرعة تتأثر بعاملين هما: المسافة، والزمن، فالزمن يقل عند زيادة السرغة لقطع مسافة معينة، بينما تزداد المسافة المقطوعة في وحدة الزمن عند زيادة السرعة، وتُقاس السرعة بوحدات متعددة منها: المتر لكل ثانية، المتر لكل دقيقة، الكيلو متر لكل ساعة، بينما تستخدم وحدة العقدة لقياس سرعة الرياح، وتعتبر السرعة من الكميات المشتقة وذلك لأنها مشتقة من وحدات أساسية هي المسافة والزمن، وتعتبر السرعة من الوحدات المتجهة التي لابد من تحديد اتجاهها عند تحديد مقدارها بحيث نعبر  عن السرعة بمقدار ووحدة قياس واتجاه، كقولنا تسير سيارة بسرعة 100 م/ ث باتجاه الشمال، وفي سياق دراسة السرعة يطرح كتاب الطالب من مبحث الفيزياء سؤال ما تعريف السرعة اللحظية.

ما تعريف السرعة اللحظية

إن تعريف السرعة اللحظية يتمثل في سرعة الجسم خلال لحظة محددة من الزمن، حيث يتم حساب السرعة اللحظية لجسم متحرك بسرعة متغيرة، فالجسم عندما يقطع مسافات منتظمة في فترات زمنية ثابتة فإنه يتحرك بسرعة منتظمة أو سرعة ثابتة، لكن إذا قطع الجسم مسافات مختلفة خلال فترات زمنية معينة فإن الجسم يتحرك بسرعة متغيرة وغير منتظمة.

سميت السرعة اللحظية بهذا الاسم لأنها تعبر عن سرعة الجسم خلال لحظة من الزمن، وبالإجابة على سؤال ما تعريف السرعة اللحظية؟ تكون الإجابة أن السرعة اللحظية هي سرعة الجسم في لحظة ما أثناء حركته، أما متوسط السرعة فهو عبارة عن المسافة التي يقطعها جسم ما خلال فترة زمنية محددة، أو هي الإزاحة التي يقطعها الجسم في الزمن، أو هي السرعة خلال فترة زمنية. ويمكن قياس متوسط السرعة باستخدام عداد السرعة.