من انواع الموارد الطبيعيه المتجدد، الموارد الطبيعية هي عبارة عن موارد موجودة بشكل طبيعي في البيئة من حولنا وليس للانسان أي دخل في صناعتها أو تواجدها، ولكن الانسان يستفيد من الموارد الطبيعية في ممارساته اليومية ويحصل عليها عبر البحث والتنقيب عنها مثل المعادن، واحيانا تكون الموارد الطبيعية متواجدة وسهلة الوصول اليها مثل المياة، ومن الجدير بالذكر هنا بأن الموارد الطبيعية في البيئة تنقسم الى نوعين أساسيان وهما : موارد طبيعية متجددة وموارد طبيعية غير متجددة، وسنخصص سطور مقالنا هذا للتحدث بتوسع عن من انواع الموارد الطبيعيه المتجدد.

أنواع الموارد المتجددة

الموارد الطبيعية المتجددة هي تلك الموارد التي تتجدد بإستمرار ولا تنضب ومن أهمها ما يلي :

  1. الماء : هو من أهم الموارد الطبيعة المتجددة على الاطلاق، فهو يتواجد في باطن الارض او على شكل مسطحات مائية من أنهار وبحار ومحيطات وغيرها، والحياة على وجه الارض تعتمد على الماء بشكل أساسي للاستمرار.
  2. الشمس هي واحدة من الموارد الطبيعية المتجددة، حيث تعتبر أشعة الشمس المصدر الأساسي للطاقة على وجة الارض لكافة الكائنات الحية، فالنباتات مثلاً تقوم باستخدام ضوء الشمس في عمليات البناء الضوئي التي تقوم بها.
  3. الهواء المحيط بنا في الغلاف الجوي يعتبر مصدر أساسي للأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية على سطح الارض، كما انه يكون مذاباً في الماء لتنفس الكائنات الحية المائية.
  4. التربة وهي مورد طبيعي متجدد تتكون أساساً من الصخور المتفتتة، وفيها تنمو النباتات وتمتد جذورها للحصول على الماء والمعادن اللازم لها.

من انواع الموارد الطبيعيه المتجدد، ان الطاقة عنصر معهم للكائنات الحية على سطح الكرة الارضية، حيث يتم اشتقاق الطاقة من عدة مصادر طبيعية في الأرض، ومن الجدير بالذكر بأن مصادر الطاقة تنقسم الى نوعين: مصادر طاقة متجددة ومصادر طاقة غير متجددة، فكل أشكال الطاقة الموجودة على وجه الارض على العموم تحتاج الى آليات اما طبيعية او طرق وأدوات صناعية لاستخراجها من مصادرها الاساسية، لكي ينتفع منها الانسان وغيره من الكائنات الحية في استمرار الحياة على وجه الكرة الارضية.