يهدف نظام مكافحة جرائم أمن المعلومات في المملكة للحد من وقوع جرائم معلوماتية وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها،  لقد صدر مرسوم ملكي رقم م/ 17 بتاريخ 8/ 3/ 1428 يحمل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، حيث يتضمن هذا النظام تعريف بالألفاظ والكلمات والعبارات الخاصة بالنظام، بالإضافة إلى الهدف من النظام، وكذلك أهم العقوبات بحق مرتكبي الجرائم المعلوماتية، عدا عن مسؤولية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وما زال هذا النظام ساري المفعول حتى يومنا هذا، يهدف نظام مكافحة جرائم أمن المعلومات في المملكة للحد من وقوع جرائم معلوماتية وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها.

يهدف نظام مكافحة جرائم أمن المعلومات في المملكة للحد من وقوع جرائم معلوماتية وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها

يهدف هذا النظام إلى الحد من وقوع جرائم المعلوماتية، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها، وبما يؤدي إلى ما يأتي :

  •  المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي.
  • حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية .
  •  حماية المصلحة العامة ، والأخلاق، والآداب العامة .
  •  حماية الاقتصاد الوطني.

كما حدد نظام مكافحة أمن المعلومات العقوبات التي أقرها المرسوم الملكي تجاه من يخترق أمن المعلومات، وفق ما جاء في المادة الثالثة من المرسوم ساري المفعول:

  1. يعاقب بالسجن مدة سنة كحد أقصى وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين؛ أي شخص يقوم بارتكاب أي من جرائم أمن المعلومات التالية:
    التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  2.  الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  3. الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  4.  المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  5. التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

يهدف نظام مكافحة جرائم أمن المعلومات في المملكة للحد من وقوع جرائم معلوماتية وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)