كيف نحمي انفسنا من السحر، لقد ذُكر السحر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وللسحر مخاطر وأضرار جسيمة على الإنسان، والله تعالى شرع لنا سواء في كتابه، أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الوقاية والعلاج من السحر، وخاصةً عندما تظهر علامات تأثيره على الإنسان، ويمكن أن يتعرض أي شخص للسحر، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض للسحر من اليهودي لبيد بن الأعصم فقد سحره حسداً وحقداً حتى كان صلى الله عليه وسلم يشعر بثقل جسمه، ولقد توعد الله السحرة بالعذاب الشديد وأنهم خارجين من ملة الإسلام، ويجب على كل مسلم أن يبتعد عنهم وأن لا يقترب منهم حتى لو باستشارة ما، وكذلك يستطيع المسلم أن يحمي نفسه من التعرض للسحر، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة من خلال الإجابة عن سؤال كيف نحمي انفسنا من السحر.

كيف نحمي انفسنا من السحر

لكي يحمي الإنسان نفسه من السحر، يجب عليه إتباع الإرشادات التالية:

أولاً: أن يقوم بتحصين نفسه وأهله من شر الشياطين الأنس والجن، وذلك بقراءة أذكار المساء والصباح وأذكار النوم والمحافظة عليها، كذلك المحافظة على قراءة سورة البقرة، وآية الكرسي، وقل هو الله أحد، والمعوذتين، والإكثار من قول: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، وقول: ” أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق”.

ثانياً: قراءة ما ورد في الكتاب والسنة وكلام السلف من خلال التالي:

اللجوء للرقية الشرعية: وتكون الرقية بالنفث مباشرة على المسحور، أو بقراءتها على ماء نظيف ثم الاحتساء منه مع الاغتسال به في مكان طاهر.

  • بالقرآن الكريم: إن القرآن كله شفاء، وهناك سور مخصوصة في علاج السحر منها، قراءة سورة الفاتحة، وسورة البقرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة) بمعنى السحرة، وقراءة آية الكرسي فإنها مطردة للشياطين، وسورة الكافرون، وقل هو الله احد، والمعوذتين، وهما أنفع ما يستعمل في إذهاب السحر مما أنزله الله على رسوله.
  • بالأدعية والتعوذات النبوية العامة لكل داء: والدليل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذُ الحسن والحسين، يقول: ( أعيذُكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة).

ثالثاً: الأدوية المباحة التي نصت عليها السنة: حثت السنة النبوية على أكل سبع تمرات من تمر المدينة فهي ” شفاء من كل سحر أو سُم”.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال كيف نحمي انفسنا من السحر، دمتم في حفظ الله ورعايته.