حلقت الطائرة إحدى عشرة ساعة. الجملة صحيحة نحويًا، القواعد اللغوية النحوية في اللغة العربية مهمة جدا ومعرفتها مهمة جدا ، فاللغة العربية هي لغة الضاد واللغة المقدسة وذلك لانها لغة القرآن الكريمي الذي يعتبر معجزة النبي محمد صل الله عليه وسلم،  ومن احد اهم القواعد  النحوية هي الأعداد  المركبة حيث يعتبر الاسم  المركب انه عبارة عن تركيب بين مفردين والعمل على الجمع بينهم حتى يكون له اسم واحد ذو معنى جديد دون ان يربط  بينهم أي من حروف  العطف، والعدد المركب هو ما ركب من الأعداد وهي الأرقام من أحد عشر إلى تسعة عشر،  و للأعداد المركبة قواعد خاصة بها يتم التعامل معها دون غيرها، ومن خلال المقال سيتم التعرف على إجابة السؤال الذي ينص على: حلقت الطائرة إحدى عشرة ساعة. الجملة صحيحة نحويًا؟

قواعد الأعداد المركبة

للأعداد المركبة قواعد نحوية خاصة به، ومن خلال هذه المقال قبل التعرف على صحة العبارة المذكورة  التي تنص على: حلقت الطائرة إحدى عشرة ساعة. الجملة صحيحة نحويًا، لنتعرف على قواعد العدد المركب أحد عشر واثني عشر وهي كما يلي :

  • أولا مطابقة المعدود في التأنيت والتذكير، ففي حال كان المعدود مؤنث فإن العدد المركب بجزأيه يكون مؤنثا، وإن كان المعدود  مذكرا، فإن العدد المركب سيحمل معنى التذكير.
  • كتابة العدد المركب في بداية الجملة و يتم اتباعه بالمعدود.
  • يتم العمل على إعراب العدد أحد عشر حيث يكون مبني على الفتح بجزأيه الاول والثاني،حيث يتم الإعراب حسب موقعه في الجملة.

هل حلقت الطائرة إحدى عشرة ساعة. الجملة صحيحة نحويًا؟ 

بعدما تم التعرف  من خلال الفقرة السابقة على الأعداد المركبة  وقواعد العدد أحد عشر، موضحين لكم أن العدد المركب أحد عشر يتم إعرابه حسب موقعه في الجملة ويكون مبني على الفتح دائما،  ومن خلال هذه الفقرة في مقالتنا سنتمكن من الرد على السؤال الذي ينص على: حلقت الطائرة إحدى عشرة ساعة. الجملة صحيحة نحويًا؟ 

الإجابة النموذجية للسؤال التعليمي  هي:  هي عبارة صحيحة تماما حيث ان لفظ ساعة مؤنث والعدد احد عشر يطابقها في التأنيث فيكون إحدى عشرة ساعة.