اذا اشترى تاجر 5 قطع اثريه بمبلغ ٨٥٠، كان ولا زال علم الرياضيات من أهم العلوم التي يتم دراستها في الحياة، حيث ان هذا العلم يعتبر من العلوم القديمة، والتي قد تم اكتشافه في القدم، واهتم هذا العلم بشكل أساسي في دراسة الأعداد دراسة شاملة، حيث أن علم الرياضيات أطلق عليه بعض العلماء بعلم القياس، علم الحساب، علم الهندسة، حيث أنه يعتبر علم شامل وواسع، ويختص في دراسة الكثير من المجالات المختلفة، ولما لاهمية هذا العلم فقد اعتمدت وزارة التعليم في تدريسه كمادة تعليمية هام في مختلف المراحل التعليمية، والتي تضمنت على الكثير من المعلومات الهامة عن ذلك العلم، وبناء على ذلك تضمنت مادة الرياضيات على أسئلة متنوعة، وكان من ضمنها سؤال اذا اشترى تاجر 5 قطع اثريه بمبلغ ٨٥٠، والذي جاء في كتاب الرياضيات للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الثاني.

 اشترى تاجر 5 قطع أثرية بمبلغ 850 ريالاً، واشترى مؤخراً قطعة بمبلغ 758 ريالاً. ما المتوسط الحسابي لثمن القطع الأثرية جميعها

إن المتوسط الحسابي أو ما يُعرف بالوسط الحسابي واحد من أهم المصلحات العلمية، والذي يُستخدم بشكل كبير في علم الرياضيات، وعلم الإحصاء، حيث أن الوسط الحسابي يتم تعريفه بأنه هو أحد أهم مقاييس النزعة المركزية، والذي من خلاله يمكن الحصول على القيمة والتي تمثل مركز البيانات المُعطاة، ومن الجدير بالذكر أن هناك فرق واضح بين كل من الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، حيث ان هذه المصطلحات العلمية تعتبر هي من مقاييس النزعة المركزية، حيث ان المنوال يتم تعريفه بأنه هو القيمة الأكثر تكراراً ضمن مجموعة من البيانات، ولكن الوسيط هو عبارة عن القيمة الوسطى، والتي تأتي في منتصف البيانات وذلك عند القيام بترتيبها، وهنا نود أن نتوقف عند سؤال  اشترى تاجر 5 قطع أثرية بمبلغ 850 ريالاً، واشترى مؤخراً قطعة بمبلغ 758 ريالاً. ما المتوسط الحسابي لثمن القطع الأثرية جميعها، والذي سنجيب عنه فيما يأتي.

والإجابة الصحيحة التي يحتويها سؤال اشترى تاجر 5 قطع أثرية بمبلغ 850 ريالاً، واشترى مؤخراً قطعة بمبلغ 758 ريالاً. ما المتوسط الحسابي لثمن القطع الأثرية جميعها، كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • 268 ريال.