ما هو المفعول فيه،في علم النحو يتم تقسيم المفعول فيه الى قسمان رئيسيان وذلك حسب ما يؤديه المفعول فيه من معنى ودلالته، وبعد ذلك يتم تقسيم هذان النوعان الى عدة أنواع متشعبة منهما ومنها : المتصرف والغير متصرف والمبني والمعرب، أما بالنسبة للفرعان الاساسيان من المفعول فيه فهما : ظرف الزمان الذي يدل على زمان حدوث الفعل بحيث يتم تضمين اسم الزمان هذا بـفي، وظرف مكان يدل على المكان الذي حدث فيه الفعل، ويكون عبارة عن اسم مكان متضمن بـ في، وسنخصص سطور هذا المقال للشرح حول ما هو المفعول فيه بالايجاز المفصل لنقدم المعلومات والشرح الكافي للراغبين في تعلم هذه القاعدة النحوية.

محتويات

المفعول فيه

يعتبر المفعول فيه اسم ينتصب على التقدير (في)، بحيث يدل المفعول فيه على زمان أو مكان وقوع الفعل، فمثلاً نقول سوف نتقابل صباحاً عند باب المدرسة، فـ صباحاً هنا تدل على على زمان حدوث الفعل و عند تدل على مكان حدوث الفعل.

  • مثال على المفعول فيه ظرف زمان:
  1.  زرت أختي مساءاً.
  2.  زرت أختي في المساء.
  • مثال على المفعول فيه ظرف مكان:
  1.  وقفت يمين الباب.
  2.  وقفت في يمين الباب.
  • أمثلة على كلمات ظرف المكان :
    ( فوق ، تحت ، يمين ، شمال ، أمام ، خلف ) أو ما يرادفها مثل ( أعلى ، أسفل ، يسار ، وراء ، قدّام ، أرضا
    وكذلك الأسماء المصوغة من مصدر الفعل التي تدل على المكان مثل:
  1. كنا نقعد منها مقاعد للسمع.
  2. جلست مجلس أهل الفضل.
  3. ذهبت مذهب ذوي العقل.

ما هو المفعول فيه؟ هي قاعدة نحوية من ضمن الكثير من قواعد النحو التي صيغت في اللغة العربية لكي يتمكن القارئ من القراءة بلغة صحيحة او الكتابة بطريقة سليمة، ويطلق على المفعول فيه ظرف لأن الظرف هنا يعني وعاء الشيء، حيث ان المفعول فيه يدل على كل من الظرف الزماني والمكاني الذي يحصل فيه الفعل، وهنالك العديد من أنواع الظروف التي تكون مشتركة بين الزمان والمكان وظروف مختصة وكذلك ظروف غير مختصه.