في أحد الأيام شديدة المطر زاد عدد الطلاب المتغيبين عن إحدى المدارس، إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الطلاب المتغيبين في الصفوف الدنيا للمرحلة الإبتدائية. فأي هذه الصفوف زادت فيه نسبة الغياب عن 20٪ ؟، الأسئلة التي تتناول النسب المئوية تعد من الأسئلة المهمة والتي يجد الطلاب صعوبة كبيرة فيها، حيث لا يستطيعون تحديد المطلوب من السؤال بالطريقة الصحيحة، كما تواجههم مشاكل عديدة في تحويل النسبة المئوية الى كسور عادية وعشرية، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة، حيث تحتمل أسئلة النسبة المئوية اكثر من صورة لعرض السؤال ولكن فكرة الحل واحدة، حيث تهدف معظم أسئلة النسبة المئوية لمعرفة قدرة الطالب على تحويل النسبة المئوية الى صور أخرى، حيث لا يمكن الحل بالصورة العادية للنسبة المئوية والتي تكون على هيئة العدد وبجواره إشارة %، ومن خلال مقالنا سنتعرف اجابة سؤال في أحد الأيام شديدة المطر زاد عدد الطلاب المتغيبين عن إحدى المدارس، إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الطلاب المتغيبين في الصفوف الدنيا للمرحلة الإبتدائية. فأي هذه الصفوف زادت فيه نسبة الغياب عن 20٪ ؟.

في أحد الأيام شديدة المطر زاد عدد الطلاب المتغيبين عن إحدى المدارس، إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الطلاب المتغيبين في الصفوف الدنيا للمرحلة الإبتدائية. فأي هذه الصفوف زادت فيه نسبة الغياب عن 20٪

يمكن تحويل النسبة المئوية لصورة كشر عادي او كسر عشري، حيث ان النسبة المئوية تعني العدد مقسوماً على 100، اي يمكن كتابة النسبة المئوية بصورة كسر عادي من خلال كتابة العدد في البسط و100 في المقام، أما لو اردنا كتابة النسبة المئوية على صورة كسر عشري، يمكن من خلال توضيح هذا المثال، 44% يساوي 0.44، 20% يساوي 0.2، وهكذا، والآن سنقوم بالإجابة عن سؤالنا، والاجابة كالتالي:

  • في أحد الأيام شديدة المطر زاد عدد الطلاب المتغيبين عن إحدى المدارس، إذا كان الجدول أدناه يبين عدد الطلاب المتغيبين في الصفوف الدنيا للمرحلة الإبتدائية. فأي هذه الصفوف زادت فيه نسبة الغياب عن 20٪ ؟
  • الصف الثالث، هو الصف الذي زادت فيه نسبة الغياب عن 20%.

وهكذا نكون قد وضحنا ان الصف الثالث هو الصف الذي زادت فيه نسبة الغياب عن 20%، وهذا الامر يتم من خلال إيجاد 20% من عدد الصف الكلي، ومقارنة العدد الناتج بعدد طلاب الصف المتغيبين الذي يوضحها الجدول.