رتب أطوار الانقسام المنصف المبينة بالرسم أدناه، يعتبر من ضمن الأسئلة التعليمية التي تتواجد في مساق الأحياء العامة والذي يرغب في الحصول على إجابته الكثير من طلبة المدارس، وقبل أن نوافيكم بالتفاصيل التي تتعلق بالسؤال المطروح دعونا نتعرف على مفهوم الخلية، وهي عبارة عن الوحدة الأساسية التي تتكون منها جميع أجسام الكائنات الحية، ويمكن للكائنات الحية أن تتكون من خلية واحدة أو عدة خلايا، حيث يتم إنتاج هذه الخلايا وتكاثرها من خلال عملية تسمى عملية انقسام الخلايا، وهذه العملية تم تصنيفها إلى قسمين وهما عملية الانقسام المتساوي وعملية الانقسام المنصف، وبهذا سوف نوافيكم بالإجابة على السؤال العلمي والذي ينص على رتب أطوار الانقسام المنصف المبينة بالرسم أدناه.

إجابة رتب أطوار الانقسام المنصف المبينة بالرسم أدناه

يمكن تعريف الانقسام المنصف على أنه أحد عمليات انقسام الخلايا التي يتم فيه انقسام الخلية الأم إلى خليتين إلا عدد الكروموسومات في الخلايا المولدة تساوي نصف الكروموسومات في الخلية الأم، وهذا النوع من الانقسام يحدث في الخلايا التناسلية من أحل الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً من الانقراض، وبعد أن تعرفنا على مفهوم الانقسام المنصف سوف نجيب في السطور على السؤال الذي تم طرحه في بداية المقال وهو إجابة رتب أطوار الانقسام المنصف المبينة بالرسم أدناه :

تمر عملية الانقسام المنصف للخلية بالعديد من المراحل، وهي كما يلي :

مرحلة الطور التمهيدي الأول :وهي أولى مراحل انقسام الخلايا، ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات ومنها ما يلي :

  • يبدأ الغلاف النووي في هذه المرحلة بالاختفاء.
  • تتحول خيوط الكروماتين إلى كروموسومات، حيث كل اثنين من الكروماتين يُشكل لدينا كروموسوم واحد، من خلال ارتباطها في نقطة تسمى نقطة السنترومير، وهي نقطة تقاطع الكروماتيين.
  • تتكون في هذه المرحلة الخيوط المغزلية.

المرحلة الثانية الطور الاستوائي الأول :ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • يكون الغشاء النووي في هذه المرحلة اختفى تماماً.
  • تترتب الكروموسومات على في منتصف الخلية.
  • ترتبط الخيوط المغزلية من منتصف الكروموسومات.

المرحلة الثالثة الطور الانفصالي الأول :ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • نقطة السنترومير تفصل الكروموسومين، مما يؤدي إلى انفصال الكروماتيدات الشقيقة.
  • تبدأ الأشعة المغزلية بالانكماش، وتأخذ معها الكروماتيدات عند قطبي الخلية، مما يتجمع العدد الكامل من الكروموسومات عند كل قطب.

المرحلة الرابعة الطور النهائي الأول : ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • مع نهاية هذا الطور، يتم انقسام السيتوبلازم بشكل كامل، ويتكون لدينا خليتين متماثلتين، وتحمل كل خلية العدد الأصلي للكروموسومات الموجودة في الخلية الأم.

بعد أن تتم عملية الانقسام للخلية وإنتاج خليتين متماثلتين، حيث تحمل كل خلية العدد الأصلي للكروموسومات الموجودة في الخلية الأم، يتم مرور المرحلة الثانية من الانقسام المنصف وهي كما يلي :

مرحلة الطور التمهيدي الثاني :ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات ومنها ما يلي :

  • يبدأ الغلاف النووي في هذه المرحلة بالتفكك.
  • تتكون في هذه المرحلة الأشعة المغزلية مرة أخرى.

المرحلة الثانية الطور الاستوائي الثاني :ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • يتم تجمع الكروماتيدات الشقيقة التي تتواجد في الخلية وتستقر في منتصف الخلية وترتبط من النقطة المركزية بالخيوط المغزلية.

المرحلة الثالثة الطور الانفصالي الثاني :ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • تبدأ الأشعة المغزلية بالانكماش، وتأخذ معها الكروماتيدات عند قطبي الخلية، مما يتجمع العدد الكامل من الكروموسومات عند كل قطب.

المرحلة الرابعة الطور النهائي الثاني : ويحدث في هذه المرحلة العديد من التغيرات، ومنها ما يلي :

  • يتم ظهور الأنوية الجديدة عند كل طرف من الخلية، ويبدأ بإحاطة كل من الأنوية الجديدة غلاف نووي.
  • ينتج لدينا أربع خلايا أحادية الكروموسومات.

رتب أطوار الانقسام المنصف المبينة بالرسم أدناه، حيث يختلف الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف للخلايا، حيث أن عدد الخلايا الناتجة في الانقسام المنصف أربع خلايا وتحتوي كل خلية على نصف عدد كروموسومات الخلية الأم، وهذا ما يحدث في الكائنات الحية التي يتم فيها التكاثر بشكل جنسي مثل الإنسان.