من وظائف الجهاز الهيكلي، جسم الانسان يتشكل من مجموعة من الأجهزة المترابطة مع بعضها البعض، و يبلغ عدد هذه الأجهزة احد عشر جهازا رئيسيا، منهم الجهاز الهضمي، و التناسلي، و التنفسي، و العصبي، و الهيكلي، و غيرهم، و كلا من هذه الأجهزة له وظائف محددة يقوم  بها على أكمل وجهه، و أي خلل في وظائف هذه الأجهزة يؤثر سلبا على جسم الانسان، و الان سوف ننتقل لتعرف على وظائف الجهاز الهيكلي، و من وظائف الجهاز الهيكلي مايلي.

من وظائف الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي من احدى أجهزة جسم الانسان الاساسية، و هو عبارة عن مجموعة من العظام المتصله مع بعضها البعض بواسطة المفاصل، و يبلغ عدد عظام الطفل عند الولادة مئتان وسبعون عظمة، و يصل عددها عند الانسان البالغ مئتان وسته، و ذلك بسبب التحام بعض العظام مع بعضها البعض عند البلوغ، و الان سوف ننتقل لتعرف على اجابة السؤال التالي، من وظائف الجهاز الهيكلي، السؤال السابق يتتطلب معرفة وظائف الجهاز الهيكلي، هيا بنا لنتعرف على تلك الوظائف المتعددة للجهاز الهيكلي.

يقوم الجهاز الهيكلي بالعديد من الوظائف المختلفة، و من هذه الوظائف مايلي

  • حماية الأعضاء الداخلية من التعرض للإصابة:  يعمل الجهاز الهيكلي كدرع واقي للأعضاء الداخلية في الجسم فهو يعمل على حماية الجمجمة و المخ،و القفص الصدري  يعمل على حماية القلب والرئتين.
  • تسهل الحركة: الجهاز الهيكلي هو المسؤل عن تسهيل حركة الانسان، فترتبط العظام بالعضلات من خلال الاوتار، فيساهم هذا الاتصال بتحرك الجسم بعدة اتجاهات مختلفة.
  • إنتاج خلايا الدم:  يعمل النخاع العظمي الرخو على انتاج خلايا الدم الحمراء و البيضاء، والصفائح الدموية، داخل العديد من العظام.
  • تخزين المعادن والمواد الغذائية: من وظائف الجهاز الهيكلي تخزين وإطلاق المعادن، اذ تقوم العظام  بتخزين الكالسيوم والفوسفور، وهي من المعادن  اللازمة للعديد من الوظائف الجسدية، و بالإضافة لذلك يمكن الحصول على الأنسجة الدهنية التي يمكن استخدامها كطاقة في جزء من نخاع العظام.

من وظائف الجهاز الهيكلي، تتمثل وظائف الجهاز الهيكلي الأساسية بانتاج خلايا الدم، و تخزين المعادن و المواد الغذائية، و تسهيل الحركة، و حماية الأعضاء الداخلية من التعرض للاصابة.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 8.1.0; EX7SL4 Build/OPM2.171019.012) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/88.0.4324.152 Mobile Safari/537.36