العوامل المؤثرة في توزيع السكان الصف الخامس، سطح الكرة الارضية يتكون من يابسة ومن مسطحات مائية، فاللانسان وبعض الحيوانات يعيشون على اليابسة بينما تعيش في المياة الاسماء والكائنات البحرية الاخرى، وعلى الرغم من وجود الاراضي اليابسة الشاسعة على الكرة الارضية، الا ان السكان يتركزون في مناطق محددة للعيش فيها، فهنالك الكثير من اليابسة التي لا تصلح للعيش فيها مثل المناطق القطبية المتجمدة والصحاري القاحلة والمناطق البركانية أو الجبال العالية والوعرة فكلها منطق لا يمكن للانسان ان يقوم بالعيش والتعمير فيها، وسنتحدث في سطور هذا المقال حول العوامل المؤثرة في توزيع السكان الصف الخامس.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان 

جاء تقسيم العوامل المؤثرة في توزيع السكان الصف الخامس كما يلي:

  • العوامل البشرية ومنها :
  1. أن التطور الحياتي والمعماري في بعض المناطق مثل المدن الكبيرة حيث تتوافر فيها فرص العمل والرزق والحياة الكريمة يعتبر أمر أساسي ي هجرة السكان من مناطق الارياف والصحاري للاستقرار في المدن الكبيرة لتوفر كافة سبل العيش الكريمة فيها والرعاية الصحية والامادات الكهربائية والتطور في كافة مناحي الحية الاخرى.
  2. المناطق التي تحدث فيها نزاعات وحروب أهلية هي مناطق تشكل خطر كبير على حياة الانسان فيها، نظراً لاستخدام الاسلحة الفتاكة وكثر القتل واراقة الدماء، فغالباً ما نرى نزوح العائلات من منطاق الحروب والنزاعات الى المناطق الاكثر أماناً واستقراراً، وذلك في سبيل العيش الآمن والبعد عن الخطر والقتل.
  • العوامل الطبيعية ومنها:
  1. الانسان بطبيعة حاله يبحث في مناطق سكنه عن مصادر للمياة والثروات المالية والمعدنية وتوفر أنشطة انسانية، لذلك نجد الكثير من البشر يتوجهون الى المناطق التي تتمتع بكثرة الانشطة التجارية والاقتصادية فيها مثل توفر سواحل وثروات سمكية، وكتوفر النفط في منطقة معينة، وتوفر الذهب او الفحم في منطاق أخرى، فكلها مناطق تجدذب السكان اليها وتجعل تركزهم للعيش فيها عالي.
  2. تشكل التضاريس من أبرز الامور التي تلعب دوراً أساسياً في توزيع السكان في مناطق الكرة الارضية المختلفة، فمثلاً لا يحب الناس السكن كثيراً في المناطق الجبلية كونها أراضي وعرة ومن الصعب العيش والتأقلم مع تضاريها، كما أنهم لا يتجهون الى الصحاري كونها تتميز بالطقي القاسي والمناخ الصعب، بينما يفضل غالبية البشر السكن في المناطق السهلية الداخلية والساحلية نظراً لسهولة التنقل فيها وتوفر الكثير من سبل الحياة الرغيدة فيها.
  3. يلعب المناخ أيضاً دور أساسي في التوزيع السكاني على سطح الكرة الارضية، حيث لن ترى الكثير من السكان يسكنون في الصحاري أو في الاقطاء الشمالية والجنوبية لصعوبة التكيف مع مناخ تلك المناطق، بينما يتركزز الناس في المناطق التي تتصف بالاعتدال المناخي فيها.
  4. يبتعد البشر في مناطق سكنهم عن المناطق التي تكثر فيها الكوارث الطبيعية مثل الانفجارات البركانية والفيضانات والزلازل وتسونامي، فكل هذه الكوارث الطبيعية لا يمكن التعايش معها كما أنها تشكل خطر حقيقي على حياة الانسان فيبتعد السكان عن تلك المناطق.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)