الهمزة المتوسطة على الياء، تكتب الهمزة في اللغة العربية بعدة صور إما أن تُكتب على ألف، أو تكتب على ياء، أو تُكتب الهمزة على واو، أو تأتي الهمزة على السطر، ويُطلق على الهمزة التي تكتب على ياء في وسط الكلمة بأنها كُتبت على نبرة نحو قولنا تهنِئَة، الناشِئَة، سائِل، وتكون الهمزة المتوسطة على ياء في حالتين أساسيتين إذا كانت الهمزة مكسورة، أو إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة مكسور، حيث أن الكسرة هي أقوى الحركات، والكسرة يناسبها النبرة أو الياء لذلك إذا وُجدت الكسرة كُتبت الهمزة على ياء، في هذا السياق يطرح كتاب الطالب في مبحث اللغة العربية للصف الخامس مهارة الهمزة المتوسطة على الياء، ضمن مهارات الإملاء في اللغة العربية.

الهمزة المتوسطة على الياء

تكتب الهمزة المتوسطة على الياء في حالتين إذا كانت مكسورة أو ما قبلها مكسور، ونوضح لكم الحالات التي تكتب فيها الهمزة المتوسطة على الياء فيما يلي:

  1.  إذا كانت الهمزة مكسورة وما قبلها حرف مكسور مثل: الناشئِين، مالئِين، متّكِئِين، مِئين.
  2. إذا كانت الهمزة مكسورة وما قبلها حرف مضموم مثل: سُئِل، وُئِد، حيث أن الكسرة أقوى من الضمة، والكسرة يناسبها النبرة لذلك كُتبت الهمزة على النبرة أي الياء.
  3.  إذا كانت مكسورة وماقبلها حرف مفتوح مثل: يَئِس، لَئِيم، زَئِير، يَئِن، وذلك لأن الكسرة أقوى من الفتحة، والكسرة يناسبها الياء.
  4.  إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن مثل: سائِل، حائِط، رائِي، ضوئِية.
  5.  إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور مثل: فِئَة، رِئَة، مِئَة.
  6.  إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور مثل : مهنِّئُون ، يستمرِئُون ، يستهزِئُون .
  7.  إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور مثل : بِئْس ، جِئْت ، بِئْر ، ذِئْب.

الهمزة المتوسطة على الياء، تكتب الهمزة إذا جاءت في وسط الكلمة على نبرة في حال كانت مكسورة أو سبقها حرف مكسور، وذلك لأن الكسرة أقوى الحركات في اللغة العربية، والكسرة يُناسبها الياء، فلذلك تُكتب على نبرة او ياء.