كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا ذلك الكائن الحي وحيد الخلية الذي لا يمتلك جدر خلوية وبذلك فهي تتحرك كيفما شاء وتستطيع أن تغذى بواسطة الأرجل الكاذبة، حيث تتحرك بجسدها حركات تنشأ عنها نتوءات وزوائد في جسمها تسمى الأرجل الكاذبة والتي تمتد حول الجسم الذي تريده وتلتقطه ليدخل داخل السيتوبلازم، حيث تتكيف الكائنات على هذه الأرض بما يكفل لها استمرارية الحياة والبقاء، وبقدرة الله التي وضعها في كل مخلوق على هذه الأرض تستطيع الكائنات أن تعيش وتحصل على طعامها واحتياجاتها المختلفة وكل منها بطريقته، ولك أن تتساءل كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا وهي لا تمتلك فماً.

التغذية في الأميبا

تختلف تغذية الأميبا فبعضها يتغذى على البكتيريا وغيرها من الاحياء، والبعض الآخر يتغذى على المواد العضوية الميتة، وتقوم الأميبا بالتغذية بطريقتين:

  1. Phagocytosis أو ما يسمى بالبلعمة: وهي عملية يتحرك فيها السيتوبلازم بالأرجل الكاذبة ليحيط بالأجسام الكبيرة ويلتقطها ويدخلها داخله فتلتهمها الأميبا بهذه الطريقة، فلا تمتلك الأميبا فم أو فتحة فموية.
  2. Pinocytosis وهي البلعمة الصغرى أو تعدد الخلية وفيه تلتقط الأميبا العضيات الذائبة خارج السيتوبلازم وتدخلها داخل الخلية لذا أطلق عليه اسم Fluidلأن هذه المواد تكون ذائبة في السائل خارج السيتوبلازم وتلتقطها الحويصلات الصغيرة الموجودة في الغشاء الخلوي.

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا؟

نستطيع هنا أن نجيب على السؤال التالي:

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا؟

الإجابة الصحيحة:

تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا عن طريق البلعمة Phagocytosis، حيث تقوم الأميبا باستخدام الأرجل الكاذبة من السيتوبلازم بالتقاط الدقائق الكبيرة واحاطتها بالغشاء البلازمي لتدخل داخل السيتوبلازم.

كيف تدخل دقائق الطعام الكبيرة الى الاميبا وهي ليس لها فم أو حتى فتحة فموية، فكما تمتلك الأميبا المقدرة على تغيير شكلها، فهي قادرة على أن تحصل على طعامها، باستخدام الحويصلات السيتوبلازمية تحصل على المواد الذائبة في السيتوبلازم، وباستخدام الأرجل الكاذبة تستطيع التهام دقائق الطعام الكبيرة بالبلعمة.