إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال، يعتبر هذا السؤال من أسئلة مادة الرياضيات ضمن موضوع النسب المئوية وهي تكتب بهذا الشكل (%)، مثلاً 25 %، تقرأ 25 في المائه بمعنى 25 على 100 أي أن المقام يساوي 100، ومنذ قديم الزمان كان الناس يستخدمونها، وكان أول ظهور لها في مدينة روما، وقبلها كانت حسابات الناس تعتمد على الكسور ومضاعفاتها، إلا أن ظهرت النسبة المئوية وشاع استخدامها في جميع مجالات الحياة المختلفة، وعن طريق النسبة المئوية نستطيع حساب الكسور وما يعادلها من نسب، وتطبق النسبة المئوية حالياً في المدارس والجامعات لمعرفة المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب، كذلك في نظام الربح والخسارة وأسعار الفائدة، وفي القرن السابع عشر تم تحديد النسبة المئوية من 100 كنسبة أساسية معتمدة في جميع دول العالم المختلفة.

إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال

للنسب المئوية أهمية كبيرة في حياتنا، حيث يعتمد عليها بشكل كبير في عمليات البيع والشراء، وفي مصانع الخياطة وصناعة الملابس، كذلك تستخدم في البنوك المصرفية، وما إلى ذلك، ويدور سؤال المقال حول إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال؟

  • صح.
  • 1500 × 20% = 300 ريال.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تعرفنا على إجابة السؤال المطروح من قبل الطلبة، إذا اشترت أميرة جهاز حاسوب ثمنه 1500 ريال ، و دفعت 20 ٪ من ثمنه دفعة أولى على أن تدفع الباقي على أقساط شهرية . فإن المبلغ الذي دفعته أميرة كدفعة أولى من ثمن الحاسوب = 300 ريال، على أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى، دمتم في حفظ الله ورعايته.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)