الفرق بين العظم الكثيف والاسفنجي، يتكون الهيكل العظمي في جسم الانسان البالغ 206 عظمة، حيث يولد الانسان ب 270 عظمة بالجسم، ويتم اندماج العديد منها الي وصولها عند البلوغ الي 206 عظمة، تختلف تصنيفها بين العظام الطويلة، والقصيرة والكثيف، والاسفنجية، فدعونا نتعرف علي العظام في الجسم، ونجيب عن السؤال التالي، الفرق بين العظم الكثيف والاسفنجي.

تعريف العظام الكثيفة

تعرف علي انها صفائح اسطوانية، تتكون من بلورات ملحية، والياف وسميت بالكثيفة، لأنها يتتواجد متراصة وبكثافة، حول أجزاء الجسم، التي تحتاج الي الدعامة و الحماية.

تعريف العظام الاسفنجية

يعتبر العظم الاسفنجي، اخف واقل كثافة من العظم الكثيف، حيث يتواجد في تجاويف الجسم، ويتكون من صفائح ودعامات، حيث تكون متناثرة، حيث تكون مرتبة بطريقة عشوائية، لكنها منظمة لإعطاء حماية من خلال زيادة صلابتها.

الفرق بين العظم الكثيف والاسفنجي

تعددت الفروق بين العظام الكثيفة، والاسفنجية، والتي تختلف باختلاف المكان الواقعة فيه، ولكنها تؤدي نفس الوظيفة، وهي حماية الأعضاء بالجسم، والتي تتمثل بالتالي:

العظم الكثيف العظم الاسفنجي 
متراص وكثيفةاسفنجي واقل كثافة
يوجد في جميع أجزاء الجسميوجد وسط العظام القصيرة والمسطحة ونهايات العظام الطويلة ومحاط بعظام كثيفة
عظام قوية ومضغوطةيحتوي ثقوب
يكون الطبقة الخارجية للعظاميحتوي علي نخاع العظم وتوجد مكان تواجد عناصر الدم

الفرق بين العظم الكثيف والاسفنجي، تعددت الاختلافات بين العظام الاسفنجية، والكثيفة، ولكنها بالنهاية تؤدي مهمة الحماية للأعضاء المختلفة، في جسم الانسان، مع أدائها وظائف اخري، حسب موقعها في جسم الانسان.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)