تلجأ الخلايا إلى القيام بعملية التخمر عندما، تجأ الكائنات الحية للعديد من العمليات الحيوية التي تناسب ظروفها من أجل الحصول على الطاقة لها، فهناك خلايا تقوم بعملية التنفس الهوائي، وخلايا تلجأ للتنفس اللاهوائي، وهو عملية التخمر هي عبارة عن عملية كيميائية  يتم من خلالها العمل على تكسر الجزيئات من أجل الحصول على الطاقة، فعملية التخمر تحدث في النبيذ والخمرة،حيث استخدم الكيميائين  مصطلح التخمر لوصف التغييرات التي تحدثها الخمائر والكائنات الدقيقة الأخرى، ونظرا لكثرة التساؤل توجهنا لكتابة مقالة نعرض من خلالها تلجأ الخلايا إلى القيام بعملية التخمر عندما؟

كيف تحدث عملية التخمر

تمثلت عملية التخمر بمجموعة من الخطوات، وهي كما يلي:

  • تلجأ المخلوقات الحية الدقيقة لاستخدام السكريات، مثل الجلوكوز، من أجل الحصول على الطاقة والوقود.
  • يجب العمل على توفر مواد كيميائية عضوية مثل طاقة (ATP)  ألى كل جزء من الخلية عند الحاجة.
  • بعض الكائنات الحية تستخدم التنفس الهوائي في وجود الأكسجين حيث تعمل على توليد الميكروبات ATP، ويعتبر التنفس الهوائي أكثر فعالية من الاهوائي.
  • تبدأ عملية التنفس الهوائي بتحلل السكر، حيث يتم تحويل الجلوكوز إلى حمض البيروفيك، وهذا يكون في حال توفر كمية مناسبة من الأكسجين.
  • بينما النوع الآخر من التنفس هو التنفس اللاهوائي، وهو شبيه نوعا ما بالتخمر، حيث يحدث هذا النوع في حال غياب الأكسجين أو قلة في توفره، حيث يؤدي التخمر إلى إنتاج جزيئات عضوية مختلفة مثل حمض اللاكتيك، مما يؤدي أيضًا إلى إنتاج جزيئات ATP، على عكس التنفس الذي يستخدم حمض البيروفيك.
  • وتبعا للظروف المحيطة في البيئة هناك مجموعة من الكائنات تمتلك القدرة على التبديل بين وضعي إنتاج الطاقة ، أي ما بين التنفس الهوائي و اللاهوائي.
  • عادةً ما تحصل الكائنات الحية على الطاقة بطريقة لا هوائية من خلال التخمر، ولكن هناك  أنظمة تستخدم الكبريتات كمستقبل نهائي للإلكترون في سلسلة نقل الإلكترون.

تلجأ الخلايا إلى القيام بعملية التخمر عندما

توجهنا من خلال هذه الفقرة في مقالتنا لنجيب على السؤال التعليمي الذي ينص على: تلجأ الخلايا إلى القيام بعملية التخمر عندما؟

الإجابة الصحيحة هي: تلجأ الخلايا لعملية التخمر عندما تكون كمية الأكسجين قليلة.