اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه، يبحث العديد من الطلبة عن حل للسؤال التالي، الذي جاء من ضمن أسئلة الكتاب الوزاري لمادة الرياضيات، الذي يبحث في قانون الاحتمال في الرياضيات، حول التساؤلات عن ما لون الكرة التي قام محمد بسحبها من الكيس، وما مقدار حدوث الاحتمال في السؤال التالي، اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه.

تعريف نظرية الاحتمال

هي النظرية التي تدرس احتمال، حدوث حوادث عشوائية، والتي تحدث نتيجة حصر اعداد معروفة بين ال 0و1، حيث يتم تحديد حدوثه الاحتمال من خلال النظرية والحسابات، باحتمال حصول الاحداث او عدم حصولها، ويكون في اغلب الأحيان غير مؤكد، لأنه مبني علي احتمالات، بحيث يكون المجال للخطأ وارد فيها.

قوانين الاحتمالات

تعددت القوانين التي تجري في نظرية الاحتمالات، والتي تتمثل في القوانين التالية، حيث تعتبر هذه القوانين، خاصة فقط بنظرية الاحتمالات، ونذكر منه التالي:

  1. احتمال وقوع الحدث = عدد العناصر الحادث ⁄ عدد عناصر الفضاء العيني Ω.
  2. احتمال وقوع الحادثين معا = احتمال وقوع الحدث أ Χ احتمال وقوع الحدث ب.
  3. احتمال حدوث احدهما او حدوثهما معا والحادثين مستقلين  = احتمال وقوع الحدث أ + احتمال وقوع الحدث ب – احتمال حدوث الحادثين معا.

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه

يتطلب في حل السؤال السابق، اتباع قوانين النظريات للحصول علي الإجابة الصحيحة، حيث جاء السؤال علي النحو التالي، اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه دون النظر الي الكيس فان احتمال ظهور كرة ليست خضراء يساوي؟

  1. 9/10
  2. 1/5
  3. 7/10
  4. 1/10

الإجابة الصحيحة = 9/10

اذا سحب محمد كره من الكيس في الشكل ادناه، حيث اثبتت الإجابة ان احتمال ان تكون الكرة التي قام بسحبها محمد، دون النظر اليها غير خضراء، يقدر باحتمال واحد بالمئة، من الاحتمال سحب كرة بلون احمر او ازرق.