حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون، الغازات هي عبارة عن حالة من حالات المادة الثلاتة الرئيسية،حيث تتميز المادة وهي في حالاتها الغازية على أن مكونة من جزيئات صغيرة جداً  غي الحجم، ولا يوجد روابط فيما بينها، ؛ وذلك بسبب تزايد المسافة بين الجزيئات ، كما وتعرف بأن القوى التي تجمع بين جزيئاتها ضعيفة جدا، وبالتالي التماسك بين الذرات ضعيف،و تتأثر المادة وهي في الحالة الغازية بدراجات الحرارة والضغط وغيرها، وقد وضع علماء الكيميتء مجموعة من القوانين الخاصة بالغازات، ومن خلال المقالة سنتعرف على التساؤل التالي: حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون؟

قوانين الغازات

علم الفيزياء هو أحد العلوم الطبيعية التي تهتم بالمادة وحالاتها، حركتها، ومن أحد المواد التي يعهتم بها علم الفيزياء هو قوانين الغازات،وقبل أن نعرض لكم إجابة التساؤل المطروح لدينا،لنعرض لكم قوانين الغازات ومن بينها ستكون إجابة تساؤل الطلاب المطروح لدينا.

قوانين الغازات هي كما يلي:

  • قانون شارل : قانون ينص على: “ان حجم كمية معينة من الغاز تحت ضغط ثابت تتغير طرديا مع درجة الحرارة”.
  • قانون غاي-لوساك وهو القانون الذي ينص على :”إذا وضعت كمية من الغاز في وعاء مغلق ذي حجم ثابت فإن ضغط الغاز يتناسب طرديا مع درجة الحرارة”.
  • قانون بويل: وهو القانون الذي ينص على : أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته.

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون

بعد التعرف من خلال السطور السابقة على قوانين الغازات حسب ما جاء بها علماء الفيزياء ، لنتعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على: حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته هو نص قانون؟

الإجابة الصحيحة هي: قانون بويل ينص على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسيا مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته .