توجد الماده في كم حاله، المادة هي الوحدة الأساسية المكونة من الذرات والجزيئات المختلفة والمستخدمة من أجل العمل على تكويين مواد جديدة بخصائص وصفات جديدة تتمتع وتختلف في الخصائص الكيميائيّة والبيولوجيّة والفيزيائيّة،فالمواد قد تكون غازيّة أو سائلة أو صلبة، وقد تكون مفيدةً كالمواد الغذائية أو ضارّةً ، وهذه المواد  بحالاتها المختلفة  وخصائصها وصفاتها الكيميائة المختلفة، يمكن العمل على تحديدها  من خلال مجموعة من الأمور وهي  حركة جسيمات المادة، وقوة التماسك فيما بينها، وكمية الطاقة في جزيئات المادة، ومن خلال مقالتنا سنتعرف على إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على: توجد الماده في كم حاله، إضافة إلى ذكر حالات المادة، وما يميز كل حالة.

توجد الماده في كم حاله

توجد المادة في عدة حالات، ومن خلال هذه الفقرة سنعرض إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على: توجد الماده في كم حاله؟

الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي هي: أربعة حالات للمادة، وهي الحالة السائلة والصلبة والغازية والبلازما

ما هي حالات المادة

يوجد في الطبيعة أربع حالات للمادة وهي الصلبة والسائلة والغازية والبلازما، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم بعض من خصائص كل حالة.

  • الحالة الغازية

تتميز الحالة الغازية للمادة بأن جزيائتها وذراتها تمتلك طاقة حركية كافية للتحرك بسهولة، ولا الجزيئات مع بعضها البعض إلا في حالة اصطدامها بشكل عشوائي، والقوى المتكونة بين ذرات وجزيئات المادة في الحالة الغازية ليست قوية لتمنكنها منالتماسك مع بعضها البعض.

  • الحالة السائلة

نوع من أنواع الحالة تكون فيها الذرات والجزيئات على اتصال دائم ، ولكن طاقتها الحركية غير كافية من أدل الحفاظ على تغيير المواقع بالنسبة لبعضها البعض، وتتميز أيضا بامتلاكها قوى بين جزيائتها قوية جدا  حيث تمكنها من بقاء الجزيئات متراصة وقريبة من بعضها البعض، ولكن قوتها لا تسمح للجزيئات بتجاوز بعضها البعض.

  • الحالة الصلبة

هي نوع من أنواع حالات المادة لا تمتلك فيها الجزيئات والذرات طاقة من أجل التحرك، فهي ثابتة ومتماسكة ببعضها البعض، المادة الصلبة  تكون جزيئاتها على اتصال دائم، وقد تكون القوى بين الذرات أو الجزيئات قوية بما يكفي للحفاظ على تماسك الجزيئات ومنعها من تجاوز بعضها البعض.