ماذا يحدث لشحنة ساكنة وضعت في مجال مغناطيسي أو ما يسمى بالحث أو الحقل المغناطيسي، والذي يعتبر قوة يظهر تأثيرها في المحيط حول المغناطيس أو حول موصل يمر به تيار وهذا التأثير يكون على مواد محددة. ويظهر تأثير المجال المغناطيسي على برادة الحديد بشكل واضح، وعلى ابرة البوصلة ولتأثير القوة المغناطيسية، وبوضع شحنة معينة بمقدار شحنة معين في مجال مغناطيسي تنتج قوة من تأثير المجال على الشحنة تتناسب طردياً مع مقدار الشحنة وسرعة الجسم ومقدار الدفق المغناطيسي، ويكون تأثير القوة عمودياً على اتجاه المجال المغناطيسي، وتكون القوة موجهة وتميل لليمين أو اليسار بحسب كون الشحنة موجبة أو سالبة، فيا ترى  ماذا يحدث لشحنة ساكنة وضعت في مجال مغناطيسي.

قانون قوة المجال المغناطيسي على شحنة ما

تُعرف قوة المجال المغناطيسي على شحنة ما بقوة لورتنز وهي القوة التي تؤثر على الجسم الموضوع في مجالها، وتُحسب بالقانون التالي:

القوة F = الشحنة التي يمتلكها الجسم q ( سرعة الجسم v × B  دفق المجال).

تؤثر قوة المجال المغناطيسي F والذي دفقه هو B على الجسم المشحون بشحنة مقدارها هو q بسرعة يرمز لها v.

القوة موجهة وبحسب الشحنة يكون الاتجاه حيث القوة تكون عمودية على اتجاه المجال، وبحسب الشحنة موجبة أو سالبة تكون الحركة لليمين أو اليسار.

ماذا يحدث لشحنة ساكنة وضعت في مجال مغناطيسي؟

أجب على السؤال التالي:

ماذا يحدث لشحنة ساكنة وضعت في مجال مغناطيسي؟

الإجابة الصحيحة:

لا يحدث للشحنة الساكنة التي توضع في المجال أي شيء، وبعبارة أخرى لا يؤثر المجال المغناطيسي على تلك الشحنة الساكنة التي توضع فيه بسبب كونها ساكنة، أي تحمل شحنة صفر حينها وبتطبيق قانون قوة المجال نستنتج أن محصلة القوة التي سوف تؤثر على الشحنة الساكنة هي صفر.

ماذا يحدث لشحنة ساكنة وضعت في مجال مغناطيسي؟ سؤال وضحنا إجابته وشرحنا قانون قوة المجال المغناطيسي على شحنة ما، وما علاقته باستنتاج الإجابة الصحيحة للسؤال.