برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس، إن الحاسب الآلي عبارة عن جهاز أو آلة إلكترونية تتكون من مكونات مادية ومكونات برمجية، حيث أن المكونات المادية عبارة عن وحدات الإدخال في الحاسوب التي تقوم بإدخال البيانات بأنواعها المختلفة منها لوحة المفاتيح، المايكروفون، الماسح الضوئي، الكاميرا، ووخدات الإخراج التي تقوم بإخراج البيانات المختلفة منها السماعة، الشاشة، الطابعة، ووحدات المعالجة المركزية التي تختص بمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات كما تظهر في وحدات الإخراج، ويجب الحرص على برمجة جهاز الحاسوب كي يتسنى لنا استخدامه والاستفادة من برامجه تطبيقاته، في هذا السياق اذكر برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس.

اذكر برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس

يستخدم الإنسان العديد من برامج الرسم لأهداف مختلفة، حيث هناك برامج رسم بسيطة منها أحد أبرز البرامج المشهورة والقديمة وهو برنامج الرسام، وهناك برامج رسم متطورة ويستطيع من خلالها المستخدم رسم الكثير من الرسومات المعقدة والمتداخلة التي لا يمكن رسمها بواسطة الرسام، ومن برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس ما يلي:

  • Cacoo. Cacoo:  يعتبر كوكا كوكا من تطبيقات الرسم التخطيطي الرائعة وخاصة للفِرَق، حيث يقدم تحرير تعاوني يمكن من خلاله إنشاء رسومات تخطيطية وبيانية، كما يمنح الفرصة لكتابة تعليقات على الرسوم.
  • ميلانوت:  تعتبر ميلانوت من الأدوات التي تتميز بسهولة في الاستخدام، حيث يتم من خلالها مشاركة الأفكار والمشاريع وتنظيمها عبر لوحات مرئية، ويعتبر هذا البرنامج خيار مثالي ورائع للمحترفين وخاصة المصممين والمسوِّقين، والكُتّاب.
  • مضرب:  يستخدم برمامج مضرب بشكل خاص من أجل رسم خرائط العقل أو الخرائط الذهنية، حيث يقوم باستضافته السحابة بينما يتم استخدامه من قِبل ملايين الأفراد في أنحاء العالم، ويعتبر برنامج مضرب مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه ملاءم للتدريس داخل الفصول الدراسية.
  • XMind. : من برامج الخرائط الذهنية يتمتع بمميزات كاملة، عدا عن كونه أداة من أجل تبادل الأفكار، ويعتبر خيار مثالي لاختلاق الأفكار وتحفيز الإبداع، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الكفاءة في المنزل وفي مكان العمل.
  • Coggle. : إن Coggle عبارة عن أداة من خلال الإنترنت تهدف لإنشاء ومشاركة العديد من المخططات الانسابية وخرائط العقل، إنها اداة تعتمد على المتصفح، مما يعني أنه لا ينبغي عليك تنزيلها أو تثبيها، وله دور في تسهيل تخطيط كل من العمليات والخوارزميات والأنظمة.
  • ميندومو: إنها واحدة من الأدوات البصرية الشاملة التي تختص برسم الخرائط الذهنية، وخرائط المفاهيم بالإضافة إلى تحديد الخطوط العريضة، ويعتبر من البرامج الرائدة للخريطة حيث يعمل على تقديم حلول لكافة الشرائح الذهنية، كما أصبح بالإمكان تحويل الخرائط الذهنية إلى مخططات.
  • Canva. : يستخدم لرسم الخرائط وتصميم الرسوم البيانية، كما أن برنامج كانفا هو الأكثر ملاءمة لتصميم الويب ووسائط الطباعة، بل إنه أهم الأدوات المستخدمة في رسم خرائط العقل الأكثر شيوعاً على الإنترنت، حيث يعكف على استخدامه ما يزيد عن خمسة عشر مليون شخص حول العالم.

برامج الرسم بالحاسب المناسبة لرسم خريطة مفاهيم للدروس هي متعددة منها : Cacoo Cacoo، ميلانوت، مضرب، XMind ، Coggle و ميندومو.