بحث يهدف لحل مشكلة ما، تعتبر الأبحاث العلمية أساس الكثير من النظريات والأسس العلمية، التي تقوم عليها العوم التطبيقية المختلفة، وتهدف الأبحاث العلمية لدراسة ظواهر معينة، والبحث عن حلول لمشكلة ما، من خلال الملاحظة والبحث والتدقيق، حيث يعتبر البحث العلمي من أدوات الملاحظة والقياس، إذ يقوم الباحث بجمع البيانات اللازمة لإجراء دراسة معينة، من خلال الملاحظة التي من الممكن أن تكون على شكل أسئلة مثل الإستبيان، وهناك عدة أنواع من الأبحاث العلمية، ولكل نوع فيها هدف وغرض معين لدراسة العلمية، ومنها بحث يهدف لحل مشكلة ما.

تعريف البحث العلمي

هو عبارة عن طريقة لجمع المعلومات وتدقيقها وتحليلها، بطريقة علمية تعتمد على الأسلوب المنهجي في خطواتها، والهدف الأساسي من البحث العلمي هو الوصول لنتائج نظرية لمشكلة معينة.

بحث يهدف لحل مشكلة ما

هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تتنوع في طريقتها، وأدوات البحث المتبعة لجمع المعلومات، كما تختلف الأبحاث عن بعضها في الغرض من الدراسة، والمنهج المتبع فيها، وفيما يلي أنواع الأبحاث العلمية:

أنواع البحث العلمي حسب الغرض:

  1. البحث النظري، هي النتائج والنظريات التي تم التحقق منها من خلال أدوات البحث، والهدف الأساسي منها هو زيادة الخبرة في مجال معين.
  2. البحث التطبيقي، يتم التأكد من صحة النتائج النظرية من خلال التطبيق العملي، ويهدف هذا النوع لإيجاد حلول منطقية لمشكلة معينة.

أنواع البحث العلمي حسب المنهج المتبع:

  1. بحث تجريبي، هو البحث الذي يعتمد في دراسته على التجارب العلمية.
  2. بحث استكشافي، يقوم هذا النوع على تكوين رؤية مبدئية عن الدراسة.
  3. بحث وصفي، يتم في البحث الوصفي جمع المعلومات المطلوبة لحل مشكلة ما، ومن ثم يتم تحليلها للوصول للحلول.

تتنوع الأبحاث العلمية حسب الغرض والهدف الأساسي للدراسة، كما تختلف حسب المنهج والطريقة المتبعة في إجراء الدراسة، والهدف الأساسي من الأبحاث بكافة أنواعها هو الوصول للنظريات والنتائج المطلوب تحقيقها من خلال الدراسة، فعندما نتحدث عن بحث يهدف لحل مشكلة ما، تكون الإجابة الصحيحة هي البحث التطبيقي هو بحث يهدف لحل مشكلة ما.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)