من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية والتي اكتشفها العالم Faraday وهو مايكل فارادي أحد علماء الفيزياء الكيميائيين، والذي شارك في دراسات وأبحاث المجال الكهرومغناطيسي، وأسهم في تعرفنا على العديد من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية، فقد درس العالم الانجليزي المجال المغناطيسي على ملف لولبي حلزوني موصل بالتيار الكهربائي، وكان هذا التيار تياراً مستمراً، ودرس عليه ظواهر مغناطيسية وتأثيرها على الضوء، وقد اخترع عدد من الأجهزة المغناطيسية والتي أدت لتطور كبير في عصرنا الحالي.

ما هي القوة الدافعة الكهربائية الحثية

نتعرف على ما هي القوة الدافعة الكهربائية الحثية هي عبارة عن معدل التغير في كمية تدفق المجال المغناطيسي مقارنة بوحدة الزمن، ففي تجربة فارادي قام العالم بتجربته على ملف لولبي حلزوني يمر فيه تيار متصل وفي هذه الحالة من المعروف أن مرور التيار الكهربائي في السلك بتحريك مغناطيس بسرعة في المجال سيتولد ما يعرف بالتيار الحثي، ويكون بتأثير ما يسمى القوة الدافعة الكهربائية الحثية.

تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية

يعتبر الدينامو أو المولد الكهربائي من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية حيث هو تحويل لشكل الطاقة من ميكانيكية إلى كهربائية، ومن المعروف أن فكرة عمله تعتمد بشكل أساسي على نفس المبدأ الذي اعتمده فاراداي في عمله، بوجود الملف النحاسي وبوجود القوة الدافعة الكهربائية الحثية يتم توليد الكهرباء، حيث ينتج تيار حثي عن القوة الدافعة الحثية.

المايكروفون من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية

الميكروفون من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية وهنا شرح مبسط عن عمل الميكروفين بالقوة الدافعة الكهربائية الحثية، التي ينشأ عنها مجال مغناطيسي.

التعبير الرياضي عن قيمة القوة الدافعة الكهربائية الحثية

يمكن التعبير الرياضي عن قيمة القوة الدافعة الكهربائية الحثية بالقانون التالي:

القوة الدافعة الكهربائية الحثية ويرمز لها (ق د) = سرعة الموصل ع × قيمة المجال المغناطيسي غ × طول سلك الموصل ل × جيب تمام q وهو قياس زاوية بين ضلعين أحدهما اتجاه المجال المغناطيسي والثاني متجه السرعة.

تكلمنا عن الدينامو أو المولد الكهربائي من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية، والميكروفين يعد مثالاً آخر على تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية تكلمنا عنه أيضاً وقدمنا الصورة الرياضية المعبرة عن قيمة القوة الدافعة الكهربائية الحثية، نرجو لكم التفوق والنجاح.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)