ما هو مفرد جدرات والتي تعني في اللغة العربية معاني متعددة وهنا سنورد معانيها وسنتكلم عنها بإيجاز، وسوف نتعرف أيضاً على ما هو مفرد جدرات. فاللغة العربية تتعدد فيها المفردات والمعاني، ويكمن جمالها في أن الكلمة الواحدة باختلاف لفظها قد تعطي أكثر من معنى ومصطلح، وتغنينا اللغة العربية بالمفردات الجميلة التي تجعلنا نتكلم الفصحى بشكل جيد وأن نتقنها إن علمنا المعني واللفظ، وفي المعاجم المختلفة قد نجد ضالتنا، أو نجدها على صفحات تعليمية فيها العلم الوفير كالمحيط.

ما هو معنى جدارات

تعني كلمة جدارات ما يوجد لدى الإنسان من قدرات وإمكانيات، والمعنى هنا جمع لأن الكلمة جمع لمفرد. وفي معنى الجمع يأتي المعنى جمع أيضاً، فالكلمة تدل على المفرد معناها مفرد وتدل على الجمع فيكون معناها جمع أيضاً، وجدر هو الجذر لكلمة جدارات ومنه معاني كثيرة بألفاظ متعددة قد يتسع المجال لذكر بعض منها.

مفرد جدارات

تأتي كلمة جدارات من جدر بفتح كلاً من الجيم والدال أو بفتح الجيم وضم الدال، وهي هنا جمع لمفرد قد يكون جدارة وهو مصدر للفعل جدر بفتح الجيم وضم الدال، فنقول شهادة جدارة ونظام جدارة، وتكون جَدُر لـِ أو جَدُر بـِ ومن هنا نفصل المعاني للفعل جَدُر في الفقرة التالية.

معنى جدارة وجدارات

يأتي معنى اسم جَدارة أي القدرة  وهي مصدر لكلمة جدُرَ بـ أو كلمة جدُرَ لـ، ومنها تأتي شهادة الجَدارة وهي عبارة عن الشهادة التي تؤيِّد تفوُّق حاملها في عمله. ومنها يأتي نظام الجَدارة وهو عبارة عن مجموعة من التعليمات والقواعد التي تخطها إدارة مؤسسة ما للعاملين فيها والتي تشهد للموظف بالكفاءة في العمل الذي يؤديه ويستحق حينها شهادة الجَدارة التي تثبت تفوقه في عمله.

نظام الجَدارة هو القواعد التي تضعها المؤسسة لتثبت تفوق العاملين فيها، فهي مقياس لتفوقهم في مجالهم وأعمالهم، ومن هنا وصحنا معنى كلمة جدارة وعلمنا ما هو مفرد جدرات.