رتب كواكب النظام الشمسي حسب القرب من الشمس، النظام الشمسي واحد من العديد من الأنظمة التي توجد في درب التبانة في الفضاء الخارجي، ويتكون النظام الشمسي من مجموعة من الكواكب والأقمار والنيازك والكويكبات، بالإضافة إلي النجم الأكبر في المجموعة وهو الشمس، كل الأجرام في المجموعة الشمسية تدور داخل سحابة غازية تسمي الوسط الكوكبي، كل الأجرام داخل المجموعة الشمسية ترتبط بخاصية الجاذبية بالشمس وهنا سوف نجيب علي السؤال المطروح دائما، رتب كواكب النظام الشمسي حسب القرب من الشمس.

مكونات المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من العديد من الأجرام التي يشترط فيها أن تكون في مدار ثابت حول الشمس وأن تكون كتلتها كبيرة لكي يتم تصنيفها ضمن كواكب المجموعة الشمسية، وتنقسم المجموعة الشمسية إلي مكونات عدة تبدأ من الشمس وتمتد إلى الخارج، ومكونات المجموعة الشمسية هي:

  • الكواكب الداخلية:

الكواكب الداخلية في المجموعة الشمسية تعرف أيضا باسم الكواكب الأرضية، وجميعها تتشابه في الحجم والتركيب، وتتكون بشكل رئيسي من الصخور والحديد، الكواكب الداخلية أربعة كواكب هي المريخ، الأرض، الزهرة، عطارد.

  • حزام الكويكبات:

يقع حزام الكويكبات بين كوكبي المشتري والمريخ، ويضم الحزام داخله ملايين الكويكبات الصغيرة التي تحدث بينها وبين الأرض والكواكب الداخلية الكثير من التصادمات نتيجة دوران تلك الكويكبات الصغيرة بمدارات قريبة من الشمس.

  • الكواكب الخارجية:

الكواكب الخارجية هي كواكب عملاقة ولها طبقات سميكة من الغازات، ويتشابه تكوين تلك الكواكب مع تكوين الشمس، حيث أن معظم كتلة الكواكب الخارجية من غاز الهيليوم والهيدروجين، الكواكب الخارجية أربع كواكب هي نبتون، أورانوس، زحل، المشتري.

  • حزام كايبر:

يتكون حزام كايبر من عدة كواكب جليدية يقع خلفها مدار كوكب نبتون.

  • الغلاف الشمسي:

الغلاف الشمسي هو غلاف يشبه الفقاعات، ويتكون من “صدمة النهاية” وهي الجزء الداخلي للغلاف، و”حافة الغلاف” وهي الجزء الخارجي للغلاف.

  • سحابة أروت:
  • تتكون سحابة أروت من قطع جليدية يوازي حجمها حجم الشمس، وتدور حول الشمس علي مسافة واحدة.

رتب كواكب النظام الشمسي حسب القرب من الشمس

تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب، أربعة منها تسمي كواكب داخلية، وأربعة تسمي كواكب خارجية، وترتيبها حسب القرب من الشمس هو كالتالي:

الكوكبالمسافة عن الشمس بالكيلومتر
كوكب عطارد57.910.006.85
كوكب الزهرة108.199.995.17
كوكب الأرض149.599.951.14
كوكب المريخ227.939.920.24
كوكب المشتري778.830.257.41
كوكب زحل1.429.400.028.67
كوكب أورانوس2.870.989.2228.8
كوكب نبتون4.504.299.579.65

يأتي كوكب الأرض في المرتبة الثالثة من حيث قربه من الشمس، نتمني أن نكون قد أوضحنا إجابة السؤال رتب كواكب النظام الشمسي حسب القرب من الشمس.