يتحرك الهواء من المناطق البارده الى المناطق الحاره، يتحرك الهواء في الغلاف الجوي بسبب تغير الضغط الجوي في المناطق، فعندما ترتفع درجة الحرارة على سطح الأرض فإن جزيئات الهواء الساخنة تبدأ بالتحرك والإبتعاد عن بعضها لترتفع إلى أعلى، بسبب انخفاض ضغط الهواء في تلك المنطقة بسبب ارتفاع درجة الحرارة، بينما تبدأ جزيئات الهواء البارد بالهبوط ليحتل مكان الهواء الساخن الذي ارتفع للأعلى، وبهذا يتشكل ما يسمى بالتيار الهوائي، وتكون حركة الهواء مستمرة دون توقف، حيث يتحرك الهواء من المناطق البارده الى المناطق الحاره، وتعتبر درجة الحرارة والضغط الجوي في المنطقة من العوامل المؤثرة في حركة الهواء.

حركة الهواء من المناطق الباردة الى المناطق الحارة

يتحرك الهواء في الغلاف الجوي بشكل مستمر دون توقف، ويتحرك الهواء في الغلاف الجوي بطريقة أفقية، حيث يتم ارتفاع الهواء الساخن للأعلى، نتيجة تعرض سطح الأرض لأشعة الشمس، حيث يسخن سطح الأرض، مسبباً لنشاط جزيئات الهواء نتيجة ارتفاع الضغط الجوي، فتفلت جزيئات الهواء الساخنة في الغلاف الجوي، ويتم إحلالها بالهواء البارد، الذي ينزل إلى مستوى سطح الأرض.

يتحرك الهواء من المناطق البارده الى المناطق الحاره

يتحرك الهواء في الغلاف الجوي في كافة الإتجاهات وبشكل مستمر، حيث يتحرك الهواء من الأعلى للأسفل والعكس، حيث تؤثر درجات الحرارة والدرجة الضغط الجوي على انتقال الهواء من المناطق الباردة إلى المناطق المرتفعة، كما أن حركة الارض حول نفسها تؤثر على اتجاه حركة الهواء، حيث يتحرك الهواء بشكل أفقي فوق سطح الارض، وفيما يلي سوف نقدم الإجابة الصحيحة، عن أحد الأسئلة الواردة في كتاب العلوم، للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية:

السؤال/

يتحرك الهواء من المناطق الباردة إلى المناطق الحارة . فإذا تحركت الرياح التي تشكلت , مسافة 20 كم في ساعتين . فما سرعتها ?

المطلوب/

حساب سرعة الرياح الناتجة عن حركة الهواء من المناطق الباردة للمناطق الحارة، ويتم من خلال القانون التالي:

السرعة (ع) = المسافة (ف) / الزمن (ز)

الحل/

سرعة الرياح = 20 / 2 = 10 كم/ساعة.

تنتج الرياح عندما يتحرك الهواء من المناطق البارده الى المناطق الحاره، حيث تتحدد سرعة الرياح بقياس المسافة التي تقطعها الرياح، وقياس الزمن الذي تستغرقه الرياح، ويتم قياس سرعة الرياح بوحدة كيلومتر لكل ساعة.